حملة توعية بالتراث الثقافي المادي وغير المادي احتفاءً بإعلان مدينة إربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022

الاثنين, 24 أكتوبر 2022

نظمت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد حملة للتوعية بالتراث الثقافي المادي وغير المادي في محافظة إربد احتفاءً بإعلان مدينة إربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022.

تضمنت الحملة ثلاثة مسابقات، مسابقة للشعر ومسابقة للتصوير الفوتوغرافي ومسابقة الفيديو، وهدفت جميعها إلى إبراز الإرث الثقافي المادي وغير المادي الفريد لمدينة إربد.

تم إعلان أسماء الفائزين وتكريمهم في احتفال أقيم يوم الاثنين الموافق 17/10/ 2022 في مدرسة البياضة الأساسية للبنات في إربد. وتخلل الاحتفال الذي رعته الآنسة أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم عرض جدارية رسم تعكس التراث الأصيل لمدينة إربد، إضافة لمعرض للمنتوجات الشعبية والأدوات المنزلية التراثية والزراعية والحرفية القديمة ،وجناح خاص بالمأكولات الشعبية، ومعرض للوحات الفنية التي صورت الكثير من المعالم التاريخية والأثرية والسياحية، وفقرات فنية وأدائية قدمها الطلبة أمام الحضور عكست الكثير من جوانب الحياة العامة التي سادت المنطقة في تاريخها الماضي.

كما تضمن الحفل تكريم المدارس المشاركة في المسابقات وجميع المعنيين في مديرية التربية والتعليم لقصبة إربد الذين ساهموا في إنجاح الحملة. 

ومن الجدير بالذكر أن حملة التوعية بالتراث الثقافي المادي وغير المادي هي نشاط سنوي تقيمه اللجنة الوطنية سنويًا. وتهدف الحملة إلى المحافظة على التراث الثقافي المادي وغير المادي وإبراز عناصره التي تُعد مكونًا أساسيًا للمجتمعات وجزءً مهمًا منها، خاصة في ظل تعرض هذا التراث للعديد من المهددات. كما تركز على الشراكة المجتمعية والعمل بروح الفريق لتعزيز الهوية الوطنية والحفاظ عليها.