الأخبار

الاجتماع الأقاليمي التاسع للجان الوطنية لليونسكو

الخميس, 23 يونيو 2022

عُقد الاجتماع الأقاليمي التاسع للجان الوطنية لليونسكو بمشاركة اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم وأكثر من 450 ممثلاً للجان الوطنية لليونسكو، وأمانة اليونسكو، والمكاتب الميدانية والوفود الدائمة خلال الفترة ما بين 13-15 حزيران 2022. وركز الاجتماع بشكل أساسي على الدول الجزرية الصغيرة النامية وسبل مواجهة تحدياتها جنبًا إلى جنب مع اللجان الوطنية واليونسكو، بما يتماشى مع برامج واستراتيجيات اليونسكو.

الإيسيسكو: فتح باب الترشيح لبرنامج المهنيين الشباب

الثلاثاء, 05 أبريل 2022

تعلن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) عن فتح باب الترشيح لبرنامج المهنيين الشباب الدورة (2022) ابتداءً من تاريخ 2022/3/23ولغاية 2022/4/15 والذي يتيح الفرصة للكفاءات الشابة في العالم الإسلامي لقضاء فترة تأهيل مهني في إحدى قطاعات أو إدارات أو مراكز المنظمة.

للمزيد:  http://www.natcom.gov.jo/content/755

 

الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للعام 2022

الأربعاء, 30 مارس 2022

برئاسة معالي الأستاذ الدكتور وجيه عويس -  وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي/ رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، عقدت الجمعية العمومية للجنة الوطنية اجتماعها السنوي للعام 2022 عبر الاتصال المرئي، يوم الثلاثاء الموافق 29/3/2022، لمناقشة وإقرار التقرير السنوي والتقرير المالي والخطط التشغيلية للجنة الوطنية.

الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي للجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم

الخميس, 10 مارس 2022

عقدت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي لهذا العام، حيث تم اعتماد التقرير السنوي للجنة الوطنية لعام 2021، والتقرير المالي للجنة الوطنية لعام 2021 وكذلك الخطة السنوية للجنة الوطنية لعام 2022. كما أثنى المجتمعون على إنجازات وجهود أعضاء أمانة سر اللجنة الوطنية خلال العام 2021. 

اعتماد الشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل (عرار) رمزًا للثقافة العربية لعام 2022

الاثنين, 07 مارس 2022

قررت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) اعتماد الشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل الملقب (عرار) رمزًا للثقافة العربية  لعام 2022 بالتزامن مع اختيار مدينة إربد عاصمة للثقافة العربية لعام 2022 .

وقد جاء اعتماد الشاعر  مصطفى وهبي التل (عرار) نتيجة لتظافر الجهود المبذولة من قبل وزارة الثقافة بالتعاون والتنسيق ما بين  اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .

اجتماع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم مع مكتب اليونسكو في عمان

الثلاثاء, 08 فبراير 2022

عُقد اجتماعا بين اللجنة الوطنية الأردنية ومكتب اليونسكو في عمان عبر تقنية الاتصال المرئي بهدف الاطلاع على النشاطات التي ينفذها الطرفين والخطط المستقبلية. حيث قدمت الآنسة أمين سر اللجنة الوطنية إيجاز حول ما تقوم به اللجنة الوطنية حاليا مثل متابعة تنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030 وإصدار التقرير الوطني لرصد التقدم المحرز في الهدف الرابع 2015-2019، إضافة إلى نشاطات اللجنة في التوعية وحماية التراث الوطني من خلال حملاتها السنوية في أقاليم المملكة. ثم قدم رؤساء الأقسام في اللجنة مداخلة قصيرة حول أعمال ونشاطات أقسامهم.

إدراج الاحتفال بمئوية الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد رحمه الله على قائمة احتفالات الذكرى لليونسكو

الأربعاء, 02 فبراير 2022

أدرجت منظمة اليونسكو الاحتفال بمئوية ميلاد الكاتب والمفكر الكبير الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد رحمه الله على قائمة احتفالات الذكرى التي تشارك فيها اليونسكو خلال العامين 2022 و2023. حيث ولد الأسد يوم 13/12/1922 في العقبة.

الأردن يشارك في الدورة 116 للمجلس التنفيذي للألكسو

الاثنين, 31 يناير 2022

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)  اجتماع المجلس التنفيذي للألكسو في دورته 116، بمشاركة ممثل المملكة الأردنية الهاشمية في المجلس التنفيذي للمنظمة الآنسة ابتسام أيوب – أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم؛ ومشاركة 21 دولة عربية؛ بمحافظة العلا في المملكة العربية السعودية.
وتضمن جدول أعمال هذه الدورة مناقشة مشروع الاستراتيجية العربية للتعليم في الطوارئ والأزمات، وموازنة الدورة المالية 2023- 2024؛ ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة115 والعديد من الملفات على مدى أيام الاجتماع الثلاثة خلال الفترة من 25 – 27 كانون الثاني 2022.

إدراج ملف "الخط العربي: المعارف والمهارات والممارسات" على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لمنظمة اليونسكو

الخميس, 30 ديسمبر 2021

قررت منظمة اليونسكو خلال الاجتماع السادس عشر للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي إدراج عنصر "الخط العربي: المعارف والمهارات والممارسات" على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

ويعد ملف "الخط العربي" ملفًا مشتركًا تقدمت به كل من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات والبحرين وسلطنة عمان ومصر والعراق والأردن وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسودان وتونس واليمن ولبنان والجزائر، حيث اختيرت المملكة العربية السعودية منسقًا عامًا للملف تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

الصفحات