الأخبار

حملة التوعية بالتراث الثقافي المادي وغير المادي في إقليم الوسط

الخميس, 08 ديسمبر 2022

نفذت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع مديريات مختارة من إقليم الوسط حملة توعية وطنية بأهمية التراث الثقافي المادي وغير المادي بدعمٍ من منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة. وجاءت هذه الحملة انطلاقًا من فلسفة وزارة التربية والتعليم ومبادئها والإيمان بأهمية التراث الثقافي باعتباره من أهم العناصر المكونة للمجتمعات والذي يجب تنميته ووضع الخطط والأنشطة التي من شأنها المحافظة عليه وترسيخه لدى الأجيال القادمة والاعتزاز به.

انطلاق فعاليات مهرجان التوعية بالتراث الثقافي المادي والغير مادي في لواء البتراء

الاثنين, 05 ديسمبر 2022

نظمت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ومديريات التربية والتعليم للواء البترا ومعان والشوبك حملة التوعية بالتراث الثقافي المادي وغير المادي اليوم الاحد، في مدرسة وادي موسى الثانوية المختلطة في لواء البترا، حيث انطلقت فعاليات مهرجان التراث الثقافي المادي وغير المادي برعاية وزير التربية والتعليم مندوباً عنهُ امين سر اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الآنسة ابتسام أيوب وممثل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الدكتور أسامة النحاس.

وزير التربية: إدراج مدرسة الكرك على قائمة التراث الإسلامي العالمي ليس محض صدفة

الخميس, 01 ديسمبر 2022

الكرك 29 تشرين الثاني (بترا)- محمد العساسفة- أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، أن إدراج مدرسة الكرك الثانوية على قائمة التراث الإسلامي العالمي ليس محض صدفة، لكنه نتيجة جهود مضنية بذلها فريق مخلص عمل بجد وفقا لمعايير اختيار المواقع الأثرية لقوائم التراث العالمي، أهمها تاريخية المعلم الثقافي.

وأكد المحافظة، خلال رعايته احتفال المدرسة، اليوم الثلاثاء، بمناسبة إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي الإسلامي، أن وزارة التربية تفخر بهذا المنجز، ما يحتم تضافر الجهود من أجل الحفاظ عليها وإدامتها وتعهدها بالرعاية والاهتمام.

ورشة حول دور المدرسة في الوقاية من حوادث السير

الأربعاء, 23 نوفمبر 2022

عمان 21 تشرين الثاني (بترا)- أفتتحت يوم الاثنين أعمال الورشة التدريبية للتوعية المرورية " دور المدرسة في الوقاية من حوادث السير ومخاطر الطريق" التي تنظمها وزارة التربية والتعليم والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).
وأشادت أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم ابتسام أيوب بمستوى التعاون القائم بين وزارة التربية والتعليم والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

حملة توعية بالتراث الثقافي المادي وغير المادي احتفاءً بإعلان مدينة إربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022

الاثنين, 24 أكتوبر 2022

نظمت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد حملة للتوعية بالتراث الثقافي المادي وغير المادي في محافظة إربد احتفاءً بإعلان مدينة إربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022.

تضمنت الحملة ثلاثة مسابقات، مسابقة للشعر ومسابقة للتصوير الفوتوغرافي ومسابقة الفيديو، وهدفت جميعها إلى إبراز الإرث الثقافي المادي وغير المادي الفريد لمدينة إربد.

اجتماع اللجان الوطنية لليونسكو على هامش الدورة 215 للمجلس التنفيذي لليونسكو

الثلاثاء, 11 أكتوبر 2022

شاركت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم في اجتماع اللجان الوطنية لليونسكو والذي عقد على هامش الدورة 215 للمجلس التنفيذي لليونسكو  يومي 10 و11 تشرين الأول 2022، حيث تم في هذا الاجتماع استعراض نشاطات اليونسكو التي نُفذّت مؤخرًا. وقُدمت وحدة اللجان الوطنية موجزًا حول آخر التحديثات بشأن إعداد مطبوع حول "الهيكل التنظيمي للجان الوطنية لليونسكو" والذي قدمت اللجنة الوطنية الأردنية فيه مساهمة حول هيكلها التنظيمي.

مندوبا عن الملك .. وزير التربية يشارك في قمة تحويل التعليم في نيويورك

الخميس, 22 سبتمبر 2022

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، شارك وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، في اجتماعات قمة تحويل التعليم التي بدأت أعمالها مساء الاثنين، في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية.
وتضمنت كلمة الأردن في القمة، التي ألقاها الوزير عويس، التزام الأردن في إطار الاستجابة للأزمة العالمية في التعليم بعد جائحة كورونا، التي تتعلق بالمساواة والشمول والجودة والملاءمة، وإعادة تجديد الالتزام السياسي والمالي الدولي بالتعليم باعتباره منفعة عامة عالمية، وتسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

معالي وزير التربية والتعليم: توفير بيئات تعليمية آمنة وصحية أولوية للأردن

الخميس, 22 سبتمبر 2022

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، أن توفير بيئات تعليمية وأنظمة دعم تمكينية وآمنة وصحية تضمن وصول جميع الطلبة للتعليم يعد أولوية لدى الأردن.
جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة التحديات العالمية في التعامل مع أزمات التعليم ، والتي عقدت بنيويورك في إطار قمة تحويل التعليم.
وقال إن الأردن يركز في هذا الشأن بشكل خاص على الأطفال المعرضين للتسرب من التعليم، بما فيهم ذوو الإعاقة واللاجئون، وهو ما أكدت عليه الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج 2020-2030، وإعلان الأردن المعتمد أخيرا بشأن الشمول والتنوع في التعليم.

الأردن يشارك في مبادرة التضامن الرقمي: أجهزة حاسوب متصلة بالإنترنت للتعليم والتعلم للجميع الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة

الخميس, 22 سبتمبر 2022

شاركت الآنسة ابتسام أيوب/ أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم في الفعالية الموازية " (جودة التعليم)" في إطار قمة الأمم المتحدة لتحويل التعليم، وتعد المبادرة هامة لوضع لبنة أساسية في مجال التضامن الرقمي بين الدول ذات الدخل العالي والدول ذات الدخل الضعيف بهدف نشر التّعليم الرقمي في جميع الدول العربية.

الاجتماع الأقاليمي التاسع للجان الوطنية لليونسكو

الخميس, 23 يونيو 2022

عُقد الاجتماع الأقاليمي التاسع للجان الوطنية لليونسكو بمشاركة اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم وأكثر من 450 ممثلاً للجان الوطنية لليونسكو، وأمانة اليونسكو، والمكاتب الميدانية والوفود الدائمة خلال الفترة ما بين 13-15 حزيران 2022. وركز الاجتماع بشكل أساسي على الدول الجزرية الصغيرة النامية وسبل مواجهة تحدياتها جنبًا إلى جنب مع اللجان الوطنية واليونسكو، بما يتماشى مع برامج واستراتيجيات اليونسكو.

الصفحات