الإنجـــــــــازات

الاجتماع التشاوري لإنشاء مرصد إسلامي للعلوم والتكنولوجيا

عقدت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة الاجتماع التشاوري لإنشاء مرصد إسلامي للعلوم والتكنولوجيا، خلال الفترة ما بين 18– 2019/2/19   في عمان بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم/ قسم الثقافة والعلوم والاتصال والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي. حضر الاجتماع التشاوري عدد من المشاركين من عدة دول عربية و(20) مشاركاً من مختلف المراكز العلمية والجامعات في الأردن. وهدف الاجتماع التشاوري إلى دعم وتفعيل دور المراصد العلمية في الدول الأعضاء وبناء القدرات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الدول العربية والإسلامية.

الاجتماع التحضيري للدورة السابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة

استضاف اتحاد الجامعات العربية وبالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الاجتماع التحضيري الخاص بالدورة السابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة، تمثّل الهدف العام من الاجتماع في رسم الخطوط الزمنية للدورة السابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة ومناقشة واعتماد محاورها الرئيسة مع المؤسسات المعنية، ومن الجهات التي شاركت في الاجتماع التحضيري: لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لدول غربي آسيا (الإسكوا)، ومركز الإسكوا للتكنولوجيا، ومدينة أفريقيا التكنولوجية، والاتحاد العربي للصناعات الغذائية، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية، وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، ومركز الدراسات المسكونية. وفي نهاية الاجتماع التحضيري تم تحديد زمن انعقاد الدورة السابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة ليكون خلال الفترة ما بين 17-12/19/ 2019.

مشروع "المحافظة على الموارد المائية من خلال إدخال مفهوم الزراعة المعمرة في مناطق ريفية في الأردن"

نفّذت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع خبراء من المركز الوطني للبحوث الزراعية مشروع "المحافظة على الموارد المائية من خلال إدخال مفهوم الزراعة المعمرة في مناطق ريفية في الأردن". يهدف إلى تعريف الطلبة بمفاهيم الزراعة المعمرة (المستدامة). كما يهدف إلى المحافظة على الموارد الطبيعية من أجل التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره نظراً لتوافر قاعدة جينية كبيرة من المحاصيل الغذائية المحلية في الأردن. كما يهدف إلى تنمية القدرات وتشارك المعرفة بين المعنيين مع التركيز على تعزيز دور المرأة وبناء القدرات المحلية من خلال تنفيذ دورات تدريبية محلية لعدد كبير من المهتمين بالعمل في هذا المجال وخاصة من النساء وربات المنازل بالتعاون مع الجهات المتخصصة في الأردن. استهدف المشروع طلبة المدارس للصفوف المدرسية: الثامن، والتاسع والعاشر والمجتمعات المحلية في مديريات التربية والتعليم لمنطقة السلط ومحافظة عجلون ولواء سحاب ولواء الأغوار الشمالية ولواء الأغوار الجنوبية، ومن الجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم فازت بتمويل المشروع المذكور بقيمة (15) ألف دولار أمريكي من برنامج المساهمة والميزانية لليونسكو للأعوام 2018و2019  من خلال تقديم مقترح المشروع لليونسكو ضمن البرنامج المذكور، كما أن أهداف المشروع ونتائجه تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة الرامية للقضاء على الفقر، ودعم حق المواطن في الحصول على المياه النظيفة، وتحقيق التوازن بين الإنتاج ومتطلبات الاستهلاك، وتم إعداد بروشورات وبوسترات حول المشروع وحول مفهوم الزراعة المعمّرة والتنوع الحيوي والمياه الرمادية، حيث قامت اللجنة الوطنية بتوزيعها على معظم مدارس المملكة في الأقاليم الثلاثة (الشمال، الوسط، والجنوب) بهدف التوعية بأهمية المحافظة على الموارد المائية من خلال إدخال مفهوم الزراعة المعمّرة في مناطق المملكة كافة.

ندوة تعريفية باللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة لمشرفي ومعلمي العلوم الحياتية والتربية الإسلامية في إقليم الشمال

عقدت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة ندوة تعريفية باللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة لمشرفي ومعلمي العلوم الحياتية والتربية الإسلامية في مديريات التربية والتعليم لإقليم الشمال يوم الخميس الموافق 2019/9/26 في مركز مصادر التعلم/ مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد برعاية معالي العين الأستاذ الدكتور محمد حمدان/ رئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة. وتضمنت فعاليات الندوة: التعريف باللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة وورقة عمل بعنوان "الجينوم البشري وتطبيقاته الطبية" وأخرى بعنوان "الاعتبارات الأخلاقية المتعلقة بنقل وزراعة الأعضاء البشرية وآخر المستجدات حولها"، وورقة ثالثة بعنوان "الأخلاقيات الحيوية من المنظور الإسلامي".

ندوة تعريفية باللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة لمشرفي ومعلمي العلوم الحياتية والتربية الإسلامية في إقليم الجنوب

عقدت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة ندوة تعريفية باللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة لمشرفي ومعلمي العلوم الحياتية والتربية الإسلامية في مديريات التربية والتعليم لإقليم الجنوب يوم الخميس الموافق 2019/11/14 في مدرسة وادي موسى الثانوية للبنات/ مديرية التربية والتعليم للواء البتراء برعاية معالي العين الأستاذ الدكتور محمد حمدان/ رئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة، وتضمنت فعاليات الندوة: التعريف باللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، وورقة عمل بعنوان "المنهجية العلمية في البحوث البيولوجية" و"الأغذية المعدلة جينيًّا كإحدى تطبيقات هندسة الجينات" وأخرى بعنوان" الاعتبارات الأخلاقية المتعلقة بنقل وزراعة الأعضاء البشرية وآخر المستجدات حولها" و"الاعتبارات الأخلاقية المتعلقة بالموت الرحيم والاستنساخ"، وورقة ثالثة بعنوان "الأخلاقيات الحيوية من المنظور الإسلامي".

عُقد اجتماعان للجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة عام (2019م)

عقدت اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة برئاسة معالي الأستاذ الدكتور محمد حمدان اجتماعين في مقر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم. تضمن الاجتماع الأول عددًا من التوصيات أهمها: متابعة تصميم موقع اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة، وضرورة التعريف باللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة ونشر رسالتها من خلال تنفيذ عدد من الندوات في عدد من الجامعات، ومتابعة حصر جميع المؤسسات والمهتمين في تعليم أخلاقيات العلوم والتقانة وسائر مجالات الأخلاقيات التطبيقية لتشكيل قاعدة بيانات محلية للعلوم والتقانة، ومواصلة توعية المشرفين التربويين والمعلمين حول المفاهيم المتعلقة بأخلاقيات العلوم والتقانة، واستكمال الاستبيان المتعلق بموضوعات عمل اللجنة الدولية لأخلاقيات العلوم والتقانة (IBC) ورفعه إلى الجهة المعنية، وتضمن الاجتماع الثاني عددًا من التوصيات أهمها: دراسة تعليمات اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة ووضع اقتراحات لتعديلها ومخاطبة المكتب التنفيذي لدراستها وإجراء اللازم، ومتابعة التعديلات المطلوبة على تصميم موقع اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة.

الدورة السابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة

برعاية سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيسة الجمعية العلمية الملكية، عقدت فعاليات الدورة السابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة خلال الفترة ما بين 17-19/ 12/ 2019  في عمّان، بتنظيم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" وبالتعاون مع عدد من الجهات منها: اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم واتحاد الجامعات العربية، والجمعية العلمية الملكية الأردنية، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لدول غربي آسيا (الإسكوا)، والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، ومدينة أفريقيا التكنولوجية بالسودان، والاتحاد العربي للصناعات الغذائية، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، ومركز الدراسات المسكونية، واتحاد قيادات المرأة العربية، ومجمع اللغة العربية بالسودان. هدفت اجتماعات الدورة إلى تبادل الأفكار والآراء وترسيخ التعاون العربي المشترك في البحث العلمي في المجالات ذات الأولوية، في إطار تحقيق التكامل العربي لخدمة قضايا الأمة العربية المتمثلة في تطوير البحث العلمي وربطه بالتنمية المستدامة في مجالات الصناعة والتكنولوجيا، وخلق بيئة ملائمة للابتكار وتقدم العلوم في الوطن العربي، وشهدت هذه الدورة حضور أكثر من (150) مشاركًا من (15) دولة عربية وعدد من المؤسسات والمنظمات والاتحادات العربية والإقليمية والدولية.

إنشاء منصة امتثال وطني لمكافحة المنشطات في الرياضة

بذلت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم جهوداً كبيرة في إنشاء منصة امتثال وطني لمكافحة المنشطات في الرياضة تهدف إلى رصد امتثال الدول الأعضاء في الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة، حيث تم عقد أربعة اجتماعات لتعبئة الاستبيان الخاص بإجراء عملية تقييم صندوق القضاء على المنشطات في الرياضة ولإعداد تقرير اتفاقية مكافحة المنشطات في مجال الرياضة اللذين تم رفعهما لليونسكو في الموعد المحدد، كما تم تسمية رئيس وأعضاء للمنصة المذكورة من الجهات الآتية ذات العلاقة: وزارة الصحة (رئيساً)، المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات، اللجنة الأولمبية الأردنية، وزارة الشباب، المؤسسة العامة للغذاء والدواء، دائرة الجمارك العامة، وزارة التربية والتعليم، وإدارة مكافحة المخدرات.

ومن الجدير بالذكر أن الأردن قد صادقت على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في الرياضة في عام 2008. وتعمل اليونسكو على تعميم استبيان كل عامين على الدول الموقعة على الاتفاقية لبيان مدى التزامها بالاتفاقية، حيث تعمل الأردن من خلال تطوير تشريعاتها والنشاطات التي تتم في مجال مكافحة المنشطات لتكون بين الدول التي تحقق امتثال لبنود الاتفاقية.

إنشاء كرسي اليونسكو لأخلاقيات البيولوجيا

قامت الجامعة الهاشمية بإنشاء كرسي اليونسكو لأخلاقيات العلوم والتقانة بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم واللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة، حيث تم رفع مقترح لإنشاء الكرسي المذكور إلى منظمة اليونسكو عن طريق اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم. ويهدف الكرسي العلمي والبحثي الذي تصل قيمة دعمه إلى (180) ألف دولار إلى استحداث برنامج ماجستير أخلاقيات البيولوجيا، وتأسيس مركز متميز للبحوث العلمية الرصينة في الجامعة الهاشمية، حيث إن برنامج توأمة الجامعات يغطي نظاماً واسعاً ومتنوعاً من الأنشطة والفعاليات، من بينها الأنشطة البحثية، وتنظيم المحاضرات واللقاءات والمؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية. كما أن إنشاء هذا الكرسي العلمي والبحثي يحظى بدعم وتأييد جامعات عالمية ومراكز بحثية رائدة في مقدمتها مركز البحوث المتخصصة في جامعة هارفارد الأمريكية.

الفوز بمنح برامج الزمالة المشتركة لليونسكو

فاز السيد مصطفى حسن المومني بمنحة برنامج زمالة اليونسكو والمركز العالمي لتطوير الطاقة المتجددة   2019-2020    ISEDC-روسيا، في المشاركة بدورة تدريبية في المركز الدولي للطاقة المتجددة والتطوير خلال الفترة ما بين (9/30– 2019/10/25). وتهدف هذه الدورة إلى تعزيز بناء القدرات وتنمية الموارد البشرية في مجال مصادر الطاقة المستدامة والمتجددة في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية.

كما فاز السيد عماد الدين عدنان البرافي من دائرة الآثار العامة بمنحة برنامج الزمالة المشتركة بين اليونسكو وبولندا في علم الآثار والحفظ 2020/2019 للدراسة في جامعة (Adam Mickiewicz University in Poznan) في كلية علم الآثار/ بولندا مدة ثمانية شهور. ويتم سنوياً فتح باب التقديم لهذه المنحة للمهتمين من الدول العربية الآتية: مصر والعراق والأردن والسودان وسوريا.