تصميم تجريبي

الإنجـــــــــازات

دورة تدريبية بعنوان " الأخلاق البيولوجية في العصر الجينومي"

بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم واللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة ومركز الأميرة هيا للتقانات الحيوية عقدت ورشة عمل يوم الأحد الموافق 5/11/2017م في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في مجال السلوك المسؤول للعلوم الجينومية.

وقدم معالي الأستاذ الدكتور محمد حمدان رئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة شرحاً موسعاً في بداية الورشة عن مهام لجنة الأخلاقيات وأهدافها والإستراتيجية. ويأتي انعقاد هذه الورشة بمشاركة أساتذة جامعات وباحثين وطلاب دراسات عليا من (14) أربعة عشرة جامعة أردنية حكومية وخاصة وبمشاركة محاضرين من مختبرات لوس ألموس الأمريكية وجامعة هارفارد وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

عقد أربعة اجتماعات للجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة  عام (2017) م

تهدف اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة إلى تعزيز التفكير والنقاش حول القضايا الأخلاقية والقانونية التي تثيرها الأبحاث المتعلقة بالعلوم والتقانة وتطبيقاتها وتشجيع تبادل الأفكار والمعلومات.

وقد عقدت اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة برئاسة معالي الأستاذ الدكتور محمد حمدان أربعة اجتماعات في مقر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم.

تضمن الاجتماع الأول عدداً من التوصيات أهمها: إقرار خطة اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة للعام 2017م، وتشكيل لجنة فنية لتأسيس موقع اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة، وإعداد مقترح إنشاء كرسي اليونسكو الجامعي حول أخلاقيات العلوم والتقانة في الجامعة الهاشمية، ومتابعة طلب الدعم من قبل الجهات الداعمة، وإعداد ملخص تنفيذي حول تقريري اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC). وتضمن الاجتماع الثاني عدداً من التوصيات أهمها: تسمية مرشحين لعضوية اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC). كما تضمن الاجتماع الثالث عدة توصيات أهمها: رفع ترشيح الدكتورة نجمة العطيات لعضوية اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا، وتكليفها بإعداد ملاحظات مكتوبة مفصلة حول التقرير النهائي المتضمن للمسودة الأولية الخاصة بأوضاع الباحثين العلميين. وتضمن الاجتماع الرابع عدة توصيـات أهمها: تقديم شكر باسم اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة للدكتور سعيد جرادات على جهوده المميزة التي بذلها لإنجاح الورشة التدريبية في رحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، إضافة إلى تقديم الشكر لأعضاء انتهت عضويتهم في اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة، وإعداد مخطط مقترح وموازنة لورشتي العمل التوعويتين المنوي عقدهما لفئة مختارة من معلمين ومشرفين في إقليمي الوسط والجنوب.