الإنجــــــــــــازات

التقرير الوطني للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (2016-2019)

أعدت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم التقرير الوطني للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (2016-2019)، حيث جاء إعداد هذا التقرير بجهود الفريق الوطني للتعليم بحلول العام 2030 والمشورة والدعم الفني اللذين قام بهما، وكذلك اللجان المتخصصة (اللجنة الفنية للتعليم بحلول 2030م، لجنة المؤشرات الخاصة بالهدف الرابع، لجنة صياغة التقرير الوطني للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة)، هذه الجهود المتكاملة وبشراكة مع جميع الجهات ذات العلاقة بقطاع التعليم في المملكة الأردنية الهاشمية في سبيل رصد التقدم في تحقيق الهدف الرابع الذي يفضي إلى ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع منذ العام 2016، وبصدور التقرير الوطني للهدف الرابع الذي تم تسليمه إلى مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية/ بيروت، يكون الأردن قد أنهى المرحلة الأولى من العمل على تنفيذ غايات الهدف الرابع وفق ما جاءت به خارطة الطريق التي تم التوافق عليها منذ إطلاق أهداف التنمية المستدامة، وقد تضمنت مهام الفريق الوطني تقديم المشورة والدعم الفني، وتشكيل اللجان الفرعية والمتخصصة، ودراسة التقرير الوطني وإقراره. أما اللجنة الفنية فقد عملت على متابعة ورصد البرامج والمبادرات التربوية بما يحقق غايات الهدف الرابع. وعملت لجنة المؤشرات على متابعة ورصد مؤشرات الهدف الرابع، وإعداد مصفوفة المؤشرات بالشكل النهائي. أما لجنة صياغة التقرير الوطني فقد أعدت التقرير الوطني وعملت على صياغته بما يتوافق والمعايير المطلوبة من اليونسكو بعد أن تمت دراسة البرامج والمبادرات التربوية وتضمين المناسب منها في التقرير الوطني.

المؤتمر الحادي عشر لوزراء التربية والتعليم العرب

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المؤتمر الحادي عشر لوزراء التربية والتعليم العرب في مملكة البحرين خلال الفترة ما بين 6-2019/11/7 تحت عنوان "السياسات التعليمية ودورها في تحقيق الهدف الرابع من أهدف التنمية المستدامة 2030". وشارك في المؤتمر معالي السيد رامي وريكات/ السفير الأردني في مملكة البحرين مندوباً عن معالي وزير التربية والتعليم/ رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم. وتضمن المؤتمر مجموعة من التوصيات، حيث كان من أهمها تمكين المنظّمة من تجاربها الناجحة وممارساتها الجيّدة في تنفيذ سياسات تعليمية تساعد في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة ” التعليم 2030“ للعمل على تعميم فائدتها على سائر الدول العربية، وتعزيز سياساتها في تمويل التعليم والعمل على تنويع مصادره والبحث عن آليات جديدة تمكّن من دعم الموازنات العمومية وتحقّق المعايير والمؤشَرات المطلوبة دوليا بحلول العام 2030.

الاجتماع السنوي لمنسقي المدارس المنتسبة لليونسكو

عقدت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم اجتماعاتها السنوية لمنسقي المدارس المنتسبة لليونسكو في أقاليم المملكة الثلاث لعام 2019، حيث عقد أول اجتماع لإقليم الوسط بتاريخ 2019/11/24، ولإقليم الشمال بتاريخ 2019/11/25، والاجتماع الثالث لإقليم الجنوب بتاريخ 2019/12/5. وتم خلال الاجتماعات استعراض أبرز الإنجازات والفعاليات التي نفذتها اللجنة الوطنية في إطار مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو خلال العام الدراسي 2019/2018 والخطة السنوية للتنسيق الوطني لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو للعام 2019، كما تم عرض ومناقشة تقارير الأنشطة والفعاليات التي نظمتها المدارس المنتسبة لليونسكو خلال العام الدراسي السابق، وكذلك خططها للسنة الدراسية 2020/2019.

جائزة أفضل الممارسات في مجال التنمية المستدامةالمدارس المنتسبة لليونسكو

في إطار الخطة السنوية التي تنفذها اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، وسعياً منها لزيادة وعي الطلبة في المدارس المنتسبة لليونسكو، واكتشاف مواهبهم وقدراتهم المتميزة وتنميتها،  نظمت اللجنة الوطنية الأردنية جائزة لأفضل الممارسات في مجال التنمية المستدامة، نظراً لما لها من أهمية لتحقيق التكامل بين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للبشرية،  وتم تقييم جميع المشاركات من المدارس من خلال لجنة تقييم، حيث فازت مدرسة قصر الحلابات الغربي الثانوية المختلطة/ مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية في المركز الأول ومدرسة نور الحسين الثانوية الشاملة للبنات/ مديرية التربية والتعليم لمنطقة الكرك في المركز الثاني ومدرسة بيوضه الشرقية الثانوية المختلطة/ مديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط في المركز الثالث.  وتمنح المدارس الفائرة جائزة مالية وشهادة تقدير.

المشاركة في إعداد أفلام قصيرة بمناسبة الذكرى الثلاثين لاعتماد اتفاقية حقوق الطفل

احتفلت منظمة اليونسكو –على هامش المؤتمر العام لليونسكو في دورته الأربعين - بالذكرى الثلاثين لاعتماد اتفاقية حقوق الطفل وذلك يوم الأربعاء الموافق 2019/11/20، وبطلب من المنظمة عممت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم على شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو في الأردن بشأن إعداد أفلام وثائقية قصيرة مدتها دقيقتين في موضوع "حق الطفل في التعليم"، وساهمت    (11) مدرسة بإعداد مجموعة من الأفلام، وتم تشكيل لجنة لاختيار ثلاثة أفلام من الأردن ورفعها للمنظمة، حيث تم اختيار أحد الأفلام الأردنية الذي أعدته مجموعة مدارس الجامعة الثانوية في عمان ليعرض أثناء الاحتفال بهذه المناسبة وبحضور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في المقر الرئيسي للمنظمة.

جائزة التراث الثقافي لليافعين/ الدورة الأولى

عممت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم على شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو للمشاركة في جائزة التراث الثقافي لليافعين في دورتها الأولى حول التراث والتنمية المستدامة "تراثنا يجمعنا"، التي تهدف إلى التوعية على أهمية الحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة العربية وذلك في فئات المسابقة الأربعة: الرسم، الرقص الشعبي والفلكلوري، التصوير الفوتوغرافي والفيلم الدعائي، حيث شاركت 12 مدرسة في المسابقة. وأعلنت النتائج خلال شهر آذار 2020.

مشروع إدماج مهارات القرن الحادي والعشرين في المناهج والكتب المدرسية بطريقة تفاعلية لمباحث الصفوف الثلاثة الأولى

تم تنفيذ المشروع من قبل إدارة المنهاج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم في إطار برنامج مساهمة اليونسكو لعامي 2018و2019.  جاءت فكرة هذا المشروع في إدماج مهارات القرن الحادي والعشرين في المناهج والكتب المدرسية وموارد التعلم لإحداث التغيير الإيجابي على شخصية الطالب الذي يعد محور عملية التعلم، ومن ثم على المجتمع بأكمله. حيث يحتاج الطلبة إلى تعلم مهارات القرن الحادي والعشرين وتطبيقها عمليًّا في حياتهم اليومية في المنزل والمدرسة والمجتمع، ما ينعكس إيجابًا على زيادة قدرتهم على التواصل الإيجابي مع مَن حولهم وتحسين مهاراتهم في التفكير بأساليب علمية دقيقة، وتمكينهم من إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهونها. ومن الناحية الاقتصادية فإن هذه المهارات أصبحت الآن حاسمة لتقدُّم أي بلد، حيث تم إجراء مسح لمناهج الصفوف الثلاثة الأولى، وفي ضوء نتائج المسح تم تصميم أنشطة لتعزيز المهارات وتحكيمها من قبل خبراء مختصين، وإطلاق الدليل الإثرائي لأنشطة مهارات القرن الحادي والعشرين للصفوف الثلاثة الأولى، وتم تدريب فريق محوري من المشرفين التربويين ليصار إلى تدريب المعلمين ومن ثم تعميم الدليل على المدارس الحكومية ومدارس الثقافة العسكرية.

القافلة الطبية الاجتماعية والتربوية

نفذت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ومؤسسة الوليد للإنسانية بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم والجامعة الأردنية قافلة طبية اجتماعية وتربوية خلال الفترة ما بين 15-2019/12/19 في منطقة الجوفة/ الشونة الجنوبية تضمنت أيام طبية وذلك بتقديم العلاج والفحص الطبي للمرضى وتوزيع كراسٍ متحركة على ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك عُقدت أيام تربوية، تم خلالها عقد محاضرات إرشاد نفسية وصحية للطلبة في مدارس منطقة الجوفة، وتم توزيع قرطاسية وملابس رياضية للطلبة  وتوزيع ألواح ومكيفات على المدارس المعنية. حيث إن القافلة تسعى إلى تعزيز الجانب الوقائي عن طريق التوعية والتثقيف الصحي والتربوي والاجتماعي، والمساهمة في رفع كفاءة المراكز الصحية والتربوية من خلال تزويدها بالاحتياجات الضرورية والأجهزة الطبية فضلا ًعن تعزيز الجوانب الترفيهية للأطفال.