التقرير الوطني لرصد التقدم المحرز في الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (2015 ــ 2019)
أعدّت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم التقرير الوطني لرصد التقدم المحرز في الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (2015-2019)، حيث جاء إعداد هذا التقرير بجهود الفريق الوطني للتعليم بحلول العام 2030 والمشورة والدعم الفني اللذين قام بهما، وكذلك اللجان المتخصصة (اللجنة الفنية للتعليم بحلول 2030، ولجنة المؤشرات الخاصة بالهدف الرابع ولجنة إعداد التقرير الوطني للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة)، هذه الجهود المتكاملة وبشراكة مع الجهات جميعها ذات العلاقة بقطاع التعليم في المملكة الأردنية الهاشمية في سبيل رصد التقدم في تحقيق الهدف الرابع الذي يفضي إلى ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع. وبصدور التقرير الوطني للهدف الرابع الذي تم تسليمه إلى مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية / بيروت، يكون الأردن قد أنهى المرحلة الأولى من العمل على تنفيذ غايات الهدف الرابع وفق ما جاءت به خارطة الطريق التي تم التوافق عليها منذ إطلاق أهداف التنمية المستدامة.
مشروع "أثر جائحة كوفيد ـ 19 على صوت الطلبة."
شاركت إحدى المدارس الأردنية المنتسبة لليونسكو وهي مدرسة بنت عدي الثانوية للبنات/ مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة في دراسة الحالة التي أطلقتها اليونسكو ومجلس أوروبا عن أثر جائحة كوفيد-19 على صوت الطلبة حول مشاركة الطلبة للمدرسة في اتخاذ القرارات وانتقالهم من التعبير عن الذات إلى المشاركة بدور قيادي في جوانب الحياة المدرسية. كما شاركت معلمات في هذه الدراسة من المدرسة نفسها. وتشارك الأردن من بين ثلاث دول عربية في هذا المشروع، حيث دعمت نتائج الدراسة الاستقصائية محتوى المؤتمر المشترك الذي نظمته اليونسكو بالتعاون مع مجلس أوروبا في 23-25 /11/ 2020 تحت العنوان: "الانتقال من التعبير عن الذات إلى المشاركة بدور قيادي في جوانب الحياة المدرسية: دور المدارس في العصر الرقمي." وشارك مجموعة من المعلمات والمعلمين في المؤتمر وعرضت بعض المشاريع المدرسية في هذا الحدث. ويأتي هذا المشروع كجزء من مشاريع اليونسكو التي تعمل على تعزيز مشاركة الشباب في مجال تعليم المواطنة العالمية ودعم العودة إلى المدرسة من خلال حملتها #LearningNeverStops
الجلسة التحضيرية للاجتماع العالمي للتعليم 2020
شارك معالي وزير التربية والتعليم/ رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور تيسير النعيمي في الجلسة الفنية التحضيرية التي تسبق الاجتماع العالمي للتعليم(EM2020) ويهدف الاجتماع العالمي للتعليم إلى إيجاد التزام سياسي جماعي على أعلى مستوى لإعطاء الأولوية للتعليم في مرحلة التعافي من أزمة كورونا، وتسريع التقدم نحو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة - خطة التعليم لعام 2030 وناقشت الجلسة التحضيرية التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي قضايا تتعلق بحماية التمويل المحلي والدولي للتعليم، وإعادة فتح المدارس بشكل آمن، والتركيز على الشمولية والعدالة والمساواة بين الجنسين، وإعادة التفكير في التدريس والتعلم، وتسخير الحصول على خدمات التواصل والتكنولوجيا للتعلم بشكل متساوٍ.
الاجتماع العالمي الاستثنائي للتعليم 2020
عقدت منظمة اليونسكو وحكومات غانا والنرويج والمملكة المتحدة بتاريخ 22 / 10 / 2020 الاجتماع العالمي الاستثنائي للتعليم عبر الإنترنت بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من أكثر من 70 بلدًا، إلى جانب عدد من الشركاء الدوليين، حيث اعتمدوا إعلانًا يتعهّدون بموجبه بالدفاع عن التمويل المخصّص لقطاع التعليم وتحديد تدابير كي تُعتمد خلال العام المقبل من أجل حماية التعليم من الآثار المدمّرة التي أسفر عنها الاضطراب الناتج عن كوفيد-19.
وشارك معالي الدكتور تيسير النعيمي وزير التربية والتعليم/ رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم في هذا الاجتماع، وكذلك الاجتماع الذي سبق الاجتماع الرئيسي في 20/10/2020 على مستوى الوزراء. وترأس معالي الوزير مشاركي المملكة الأردنية الهاشمية في الاجتماعين، حيث شارك إلى جانب معاليه كل من: أصحاب العطوفة الأمناء العامين ومديري إدارات التعليم، الاشراف والتدريب التربوي، التخطيط والبحث التربوي وأمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم.
وأشار معالي الوزير خلال كلمته في الاجتماع بأن الأردن كباقي دول العالم اتخذ مجموعة من الاجراءات التي تتعلق بقطاع التعليم وخصوصًا بعد توقف العملية التعليمية داخل المدارس، واعتماد التعلم عن بعد باستخدام المنصات التعليمية عبر الإنترنت، وإطلاق الدروس عبر القنوات الفضائية، كما تحدث معاليه عن مسألة تمويل التعليم وأشار إلى أن الحكومة الأردنية قد استثنت موازنة وزارة التربية والتعليم من أي تخفيض بهدف دعم التعليم.
وهدف الاجتماع إلى التفاهم حول مجموعة من الأولويات يتم الاتفاق عليها مع نهاية عام 2021 للعمل على تعافي الأنظمة التعليمية وتقويتها على مستوى الدول بالتركيز على موضوعات حماية التمويل المحلي والدولي للتعليم وإعادة فتح المدراس بشكل آمن والتركيز على الشمولية والعدالة والمساواة الجنسية وإعادة التفكير في التدريس والتعلّم وتسخير الحصول على خدمات التواصل والتكنولوجيا للتعلم بشكل متساوٍ. وهدف كذلك إلى العمل على تقوية التنسيق والموائمة وفاعلية تنفيذ أجندة الهدف الرابع مع النظر في تحسين آلية التعاون الدولية لتبنيها في الاجتماع العالي للتعليم الذي سيعقد في عام 2021. وخرج الاجتماع بالاتفاق على الأولويات الدولية للعمل عليها للدفع بأجندة الهدف الرابع في ظل جائحة كورونا وما بعدها، والتزام القادة السياسيين بالعمل على هذه الأولويات مع نهاية 2021، والاتفاق على خارطة طريق لتحسين آلية تنسيق الهدف الرابع.
جائزة التراث الثقافي العربية لليافعين
كرّم وزير التربية والتعليم/ رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور تيسير النعيمي مدرستي المدينة الوردية الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة البتراء، ومدرسة قصر الحلابات الغربي الثانوية المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية، الفائزتين بجائزة التراث الثقافي العربية لليافعين في دورتها الأولى والموجهة للمدارس المنتسبة لليونسكو في مجموعة من الدول العربية، وفازت مدرسة المدينة الوردية الأساسية، ممثلة بالطالبة دانيا العمارات في المسابقة عن فئة الفيلم الدعائي لمدينة البتراء - جائزة الامتياز، فيما فازت مدرسة قصر الحلابات الغربي الثانوية المختلطة بجائزة الامتياز -المركز الأول عن فئة الرقص الشعبي والفلكلوري، ومثلتها مجموعة من طالبات المدرسة .
برنامج تدريبي حول التمييز والوصم في زمن كوفيدـــ 19
شاركت أربع مدارس أردنية منتسبة لليونسكو مع مدارس من الدول العربية كافةً في البرنامج التدريبي الإقليمي عبر الإنترنت تحت عنوان "شباب عربي ضد التمييز والوصم في زمن كوفيد-19"، والذي عقده مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية بالقاهرة خلال شهري آب وأيلول من عام 2020 بواقع 50 ساعة تدريبية.
ويهدف البرنامج إلى تطوير قدرات الشابات والشباب من مختلف الدول العربية للتعرف على مظاهر الوصم والتمييز الاجتماعي، التي شهدت ازديادًا ملحوظًا مع أزمة كوفيد-19، وتعلم سبل مناهضتها من خلال مبادرات اجتماعية بناءة، كما سعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف الفرعية الآتية:
- تطوير فهم الشباب لأسباب الوصم والتمييز وآثارهما الضارة على المستويين الفردي والمجتمعي، مع التركيز على التمييز الناتج عن جائحة فيروس كورونا المستجد.
- رفع مستوى الوعي بخصوص الطرائق المختلفة لتفشي ظاهرة التمييز مثلاً عبر وسائل الإعلام بما في ذلك الخطابات والصور السلبية المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تعزز النمطية.
- تشجيع الشباب ليصبحوا عناصر فاعلة وإيجابية بمجتمعاتهم من خلال العمل على إنتاج أفكار مشروعات فردية وجماعية لمناهضة التمييز بأشكاله جميعها في مجتمعاتهم.
فوز مدارس أردنية بمسابقة الألكسو لأولمبياد الرياضيات العربي
شاركت مجموعة من المدارس الأردنية بمسابقة أولمبياد الرياضيات العربي في دورتها الثانية لعام 2020، وبمشاركة أربعَ عشرة دولة عربية عبر تقنيات الاتصال المرئي والمسموع، والتي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم / ألكسو، بالتنسيق مع جمهورية مصر العربية، وبالشراكة مع مكتب التربية العربي لدول الخليج، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية. حيث فازت طالبة وطالب من المدارس الأردنية بمداليتين برونزيتين، وتم إعلان الجوائز في حفل أقيم يوم الأحد الموافق 20 /12/ 2020 تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر/ المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وبحضور معالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار/ وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية، رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة.
مساهمة منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة في مجال التعليم على أثر جائحة كوفيدــ19
في إطار مواكبة منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة للمستجدات والأوضاع الطارئة التي نتجت عن تفشي جائحة كوفيد-19 وبخاصة تلك المتعلقة بإعلان الحجر الصحي في العديد من البلدان وإغلاق المؤسسات التعليمية، فقد قدمت المنظمة بالتعاون مع مؤسسة مسك الخيرية (مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية) دعمًا ماليًا قدره أربعون ألف دولارٍ إلى اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم لصالح وزارة التربية والتعليم؛ لاقتناء معدات سمعية وبصرية وأجهزة عقد المؤتمرات عبر الفيديو لتسجيل وبث الدروس عبر الانترنت بالإضافة إلى جميع التجهيزات اللازمة لها، بهدف انتاج محتوى تعليمي سمعي وبصري؛ لمساعدة الجهات التربوية في مواجهة هذه الآفة وضمان استمرارية العملية التعليمية في المملكة الأردنية الهاشمية.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
التقرير الوطني للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (2016-2019)
أعدت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم التقرير الوطني للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (2016-2019)، حيث جاء إعداد هذا التقرير بجهود الفريق الوطني للتعليم بحلول العام 2030 والمشورة والدعم الفني اللذين قام بهما، وكذلك اللجان المتخصصة (اللجنة الفنية للتعليم بحلول 2030م، لجنة المؤشرات الخاصة بالهدف الرابع، لجنة صياغة التقرير الوطني للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة)، هذه الجهود المتكاملة وبشراكة مع جميع الجهات ذات العلاقة بقطاع التعليم في المملكة الأردنية الهاشمية في سبيل رصد التقدم في تحقيق الهدف الرابع الذي يفضي إلى ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع منذ العام 2016، وبصدور التقرير الوطني للهدف الرابع الذي تم تسليمه إلى مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية/ بيروت، يكون الأردن قد أنهى المرحلة الأولى من العمل على تنفيذ غايات الهدف الرابع وفق ما جاءت به خارطة الطريق التي تم التوافق عليها منذ إطلاق أهداف التنمية المستدامة، وقد تضمنت مهام الفريق الوطني تقديم المشورة والدعم الفني، وتشكيل اللجان الفرعية والمتخصصة، ودراسة التقرير الوطني وإقراره. أما اللجنة الفنية فقد عملت على متابعة ورصد البرامج والمبادرات التربوية بما يحقق غايات الهدف الرابع. وعملت لجنة المؤشرات على متابعة ورصد مؤشرات الهدف الرابع، وإعداد مصفوفة المؤشرات بالشكل النهائي. أما لجنة صياغة التقرير الوطني فقد أعدت التقرير الوطني وعملت على صياغته بما يتوافق والمعايير المطلوبة من اليونسكو بعد أن تمت دراسة البرامج والمبادرات التربوية وتضمين المناسب منها في التقرير الوطني.
المؤتمر الحادي عشر لوزراء التربية والتعليم العرب
عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المؤتمر الحادي عشر لوزراء التربية والتعليم العرب في مملكة البحرين خلال الفترة ما بين 6-2019/11/7 تحت عنوان "السياسات التعليمية ودورها في تحقيق الهدف الرابع من أهدف التنمية المستدامة 2030". وشارك في المؤتمر معالي السيد رامي وريكات/ السفير الأردني في مملكة البحرين مندوباً عن معالي وزير التربية والتعليم/ رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم. وتضمن المؤتمر مجموعة من التوصيات، حيث كان من أهمها تمكين المنظّمة من تجاربها الناجحة وممارساتها الجيّدة في تنفيذ سياسات تعليمية تساعد في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة ” التعليم 2030“ للعمل على تعميم فائدتها على سائر الدول العربية، وتعزيز سياساتها في تمويل التعليم والعمل على تنويع مصادره والبحث عن آليات جديدة تمكّن من دعم الموازنات العمومية وتحقّق المعايير والمؤشَرات المطلوبة دوليا بحلول العام 2030.
الاجتماع السنوي لمنسقي المدارس المنتسبة لليونسكو
عقدت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم اجتماعاتها السنوية لمنسقي المدارس المنتسبة لليونسكو في أقاليم المملكة الثلاث لعام 2019، حيث عقد أول اجتماع لإقليم الوسط بتاريخ 2019/11/24، ولإقليم الشمال بتاريخ 2019/11/25، والاجتماع الثالث لإقليم الجنوب بتاريخ 2019/12/5. وتم خلال الاجتماعات استعراض أبرز الإنجازات والفعاليات التي نفذتها اللجنة الوطنية في إطار مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو خلال العام الدراسي 2019/2018 والخطة السنوية للتنسيق الوطني لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو للعام 2019، كما تم عرض ومناقشة تقارير الأنشطة والفعاليات التي نظمتها المدارس المنتسبة لليونسكو خلال العام الدراسي السابق، وكذلك خططها للسنة الدراسية 2020/2019.
جائزة أفضل الممارسات في مجال التنمية المستدامة/ المدارس المنتسبة لليونسكو
في إطار الخطة السنوية التي تنفذها اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، وسعياً منها لزيادة وعي الطلبة في المدارس المنتسبة لليونسكو، واكتشاف مواهبهم وقدراتهم المتميزة وتنميتها، نظمت اللجنة الوطنية الأردنية جائزة لأفضل الممارسات في مجال التنمية المستدامة، نظراً لما لها من أهمية لتحقيق التكامل بين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للبشرية، وتم تقييم جميع المشاركات من المدارس من خلال لجنة تقييم، حيث فازت مدرسة قصر الحلابات الغربي الثانوية المختلطة/ مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية في المركز الأول ومدرسة نور الحسين الثانوية الشاملة للبنات/ مديرية التربية والتعليم لمنطقة الكرك في المركز الثاني ومدرسة بيوضه الشرقية الثانوية المختلطة/ مديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط في المركز الثالث. وتمنح المدارس الفائرة جائزة مالية وشهادة تقدير.
المشاركة في إعداد أفلام قصيرة بمناسبة الذكرى الثلاثين لاعتماد اتفاقية حقوق الطفل
احتفلت منظمة اليونسكو –على هامش المؤتمر العام لليونسكو في دورته الأربعين - بالذكرى الثلاثين لاعتماد اتفاقية حقوق الطفل وذلك يوم الأربعاء الموافق 2019/11/20، وبطلب من المنظمة عممت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم على شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو في الأردن بشأن إعداد أفلام وثائقية قصيرة مدتها دقيقتين في موضوع "حق الطفل في التعليم"، وساهمت (11) مدرسة بإعداد مجموعة من الأفلام، وتم تشكيل لجنة لاختيار ثلاثة أفلام من الأردن ورفعها للمنظمة، حيث تم اختيار أحد الأفلام الأردنية الذي أعدته مجموعة مدارس الجامعة الثانوية في عمان ليعرض أثناء الاحتفال بهذه المناسبة وبحضور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في المقر الرئيسي للمنظمة.
جائزة التراث الثقافي لليافعين/ الدورة الأولى
عممت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم على شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو للمشاركة في جائزة التراث الثقافي لليافعين في دورتها الأولى حول التراث والتنمية المستدامة "تراثنا يجمعنا"، التي تهدف إلى التوعية على أهمية الحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة العربية وذلك في فئات المسابقة الأربعة: الرسم، الرقص الشعبي والفلكلوري، التصوير الفوتوغرافي والفيلم الدعائي، حيث شاركت 12 مدرسة في المسابقة. وأعلنت النتائج خلال شهر آذار 2020.
مشروع إدماج مهارات القرن الحادي والعشرين في المناهج والكتب المدرسية بطريقة تفاعلية لمباحث الصفوف الثلاثة الأولى
تم تنفيذ المشروع من قبل إدارة المنهاج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم في إطار برنامج مساهمة اليونسكو لعامي 2018و2019. جاءت فكرة هذا المشروع في إدماج مهارات القرن الحادي والعشرين في المناهج والكتب المدرسية وموارد التعلم لإحداث التغيير الإيجابي على شخصية الطالب الذي يعد محور عملية التعلم، ومن ثم على المجتمع بأكمله. حيث يحتاج الطلبة إلى تعلم مهارات القرن الحادي والعشرين وتطبيقها عمليًّا في حياتهم اليومية في المنزل والمدرسة والمجتمع، ما ينعكس إيجابًا على زيادة قدرتهم على التواصل الإيجابي مع مَن حولهم وتحسين مهاراتهم في التفكير بأساليب علمية دقيقة، وتمكينهم من إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهونها. ومن الناحية الاقتصادية فإن هذه المهارات أصبحت الآن حاسمة لتقدُّم أي بلد، حيث تم إجراء مسح لمناهج الصفوف الثلاثة الأولى، وفي ضوء نتائج المسح تم تصميم أنشطة لتعزيز المهارات وتحكيمها من قبل خبراء مختصين، وإطلاق الدليل الإثرائي لأنشطة مهارات القرن الحادي والعشرين للصفوف الثلاثة الأولى، وتم تدريب فريق محوري من المشرفين التربويين ليصار إلى تدريب المعلمين ومن ثم تعميم الدليل على المدارس الحكومية ومدارس الثقافة العسكرية.
القافلة الطبية الاجتماعية والتربوية
نفذت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ومؤسسة الوليد للإنسانية بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم والجامعة الأردنية قافلة طبية اجتماعية وتربوية خلال الفترة ما بين 15-2019/12/19 في منطقة الجوفة/ الشونة الجنوبية تضمنت أيام طبية وذلك بتقديم العلاج والفحص الطبي للمرضى وتوزيع كراسٍ متحركة على ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك عُقدت أيام تربوية، تم خلالها عقد محاضرات إرشاد نفسية وصحية للطلبة في مدارس منطقة الجوفة، وتم توزيع قرطاسية وملابس رياضية للطلبة وتوزيع ألواح ومكيفات على المدارس المعنية. حيث إن القافلة تسعى إلى تعزيز الجانب الوقائي عن طريق التوعية والتثقيف الصحي والتربوي والاجتماعي، والمساهمة في رفع كفاءة المراكز الصحية والتربوية من خلال تزويدها بالاحتياجات الضرورية والأجهزة الطبية فضلا ًعن تعزيز الجوانب الترفيهية للأطفال.