البرنامج التدريبي الخاص بمشروع "التعليم والمياه من منظور التعليم من أجل التنمية المستدامة

الأربعاء, 08 أغسطس 2018

عُقدت في عمان فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بمشروع "التعليم والمياه من منظور التعليم من أجل التنمية المستدامة" خلال الفترة من22-26 /7/ 2018، بمشاركة عدد من الخبراء والميسرين من الأردن والعراق وفلسطين في ورشة العمل التدريبية الأولى خلال الفترة من 22-24 /7/2018، وكذلك تم عقد ورشة تطبيقية للأنشطة مع الطلاب من مدارس مخيم اللاجئين السوريين في محافظة المفرق يومي 25 و 26 /2018.

ويهدف البرنامج الذي نظمه مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم للمساهمة إلى رفع الوعي وبناء القدرات المعرفية والسلوكية في مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية لدى الأفراد والمجتمعات .

وقال مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية د.غيث فريز في حفل افتتاح الفعاليات التدريبية "إن للتعليم في مجال المياه أهمية قصوى في مواجهة التحديات المائية الحالية وتعزيز إدراك النمط الثقافي لإدارة الموارد البيئية والحفاظ عليها , انطلاقا من أن التعليم بمجمله هو القوة الرئيسة والمحورية في بناء الوعي والسلوكيات من أجل تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

وأكد فريز في كلمة له خلال الافتتاح أن الأمن المائي ومواجهة التحديات المحلية والإقليمية والدولية هو المحور الأساس لمكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية ضمن خطته لتنفيذ البرنامج الهيدرولوجي الدولي في المنطقة .

وأضاف بأن هذا البرنامج هو أحد البرامج المشتركة بين قطاعي العلوم والتربية في مكتب اليونسكو الإقليمي , مشيرا إلى أن المكتب قام بأعداد دليل للمعلمين حول المياه والتعليم بمشاركة مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجالي التعليم وإدارة الموارد المائية في المنطقة العربية لتعزيز قدراتهم نحو تطوير المعرفة والوعي لدى طلبة المدارس حول قضايا المياه في المنطقة العربية .

وأكد مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم الدكتور صالح الخلايلة حرص الوزارة على بناء الثقافة الطلابية في مجال ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية والمحافظة عليها سواء من خلال تضمينها في الكتب المدرسية أو في النشاطات اللامنهجية انطلاقا من إيمان الوزارة بتشاركية الجهد في الحفاظ على هذه الموارد بين المؤسسات الوطنية كافة .

وبين الخلايلة جهود الوزارة في مجال تعزيز الوعي البيئي لدى الطلبة للمحافظة على مصادر المياه في الأردن بالتعاون مع الأجهزة المعنية ,وذلك وفق اطار خطط التنمية المستدامة ولدى جميع المراحل الدراسية المتضمنة في خطط التطوير التربوي .

وبين المنسق الوطني لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو في الأردن سلطان الخليف أن بناء الوعي والمعرفة لدى الأشخاص ضرورة حتمية لكيفية التعامل مع الموارد المائية والمحافظة عليها لينعكس ايجابا على السلوكيات الفردية والمجتمعية بما يحقق الاستخدام الرشيد للمياه باستعمال التقنيات المناسبة .

ويأتي عقد هذا البرنامج التدريبي الذي استمرت فعالياته لخمسة أيام في إطار سعي المنظمة لتوسيع تطبيق برنامج المياه والتعليم في الأردن وفلسطين والعراق وذلك من خلال تنظيم عدد من الفعاليات في الأردن بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم من ورش تدريبية لعدد من المعلمين وتدريب عملي مع الاطفال اللاجئين .