اختتام مشروع ادخال مفهوم الثقافة الاعلامية في المدارس المنتسبة لليونسكو

الأربعاء, 22 مايو 2013

اختتم مشروع إدخال مفهوم الثقافة الاعلامية في المدارس المنتسبة لليونسكو أعماله يوم الاثنين 13/5/2013 والذي نفذته اللجنة الوطنية الاردنية للتربية والثقافة والعلوم/ وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع منظمة اليونسكو والوكالة السويدية للتنمية الدولية (sida) ومركز الاعلاميات العربيات. ويهدف المشروع الى تعليم الطلبة وتدريبهم على جمع وتقييم المعلومات واستخدامها عن طريق وسائل الاعلام الحديثة والتقليدية وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتعبير عن انفسهم بأسلوب مهني وحضاري.

وقالت امين سر اللجنة الوطنية الاردنية للتربية والثقافة والعلوم انتصار القهيوي ان التطور التكنولوجي يحتّم علينا ان ننتقي الافضل لطلبتنا من خلال الاستثمار الامثل لكل ايجابيات وسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة وذلك بالتدريب المستمر على كيفية استخدامها واكسابهم المهارات الضرورية واللازمة للتعاطي مع تلك التقنيات وحمايتهم من سلبياتها وتعزيز ما يتلقونه في المنهاج المدرسي.

من جهتها بينت رئيسة مركز الاعلاميات العربيات محاسن الامام ان المركز وبدعم من منظمة اليونسكو نفذ برنامج الثقافة الاعلامية لطلاب اربعة مدارس، من خلال عملية التدريب للمعلمين والمعلمات والطلاب على هذا المشروع، مشيرة الى اهمية تعميم هذا البرنامج على المدارس كافة في دورات قادمة وخصوصاً في فترة العطلة الصيفية.

واكدت ممثلة اليونسكو في الاردن الدكتورة انا باوليني ان هذا المشروع يعمل على تعزيز وتمكين بيئة ملائمة لحرية التعبير ويهدف إلى تعزيز وسائل الإعلام لمحو الأمية المعلوماتية بين الشباب في المدارس الأردنية.

ونفذ المشروع في اربع مدارس منتسبة لليونسكو ثلاث منها حكومية موزعة على اقاليم المملكة الثلاثة والرابعة من المدارس الخاصة، وهي مدارس النظم الحديثة ومدرسة الاميرة تغريد الثانوية للبنات في عمان ومدرسة فيصل الاول الاساسية للبنين في العقبة ومدرسة كفرنجة الثانوية للبنات في عجلون.