اطلاق حملة التوعية بالتراث الثقافي غير المادي في محافظة مادبا

الثلاثاء, 09 أبريل 2013

مندوبا عن معالي وزيرالتربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد الوحش رعت أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم السيدة انتصار القهيوي حفل افتتاح حملة التوعية بأهمية التراث الثقافي غير المادي في محافظة مادبا في مدرسة الاميرة بسمة الثانوية للبنات.  

وقالت في كلمتها لدى افتتاحها حملة التوعية في محافظة مادبا وبحضور سعادة العين الدكتورة نوال الفاعوري وعطوفة مدير التربية والتعليم للواء قصبة مادبا وأعضاء وباحثين بالتراث من المجتمع المحلي وعدد من المعنيين بالتراث, انه يجب إعطاء المزيد من الاهتمام للتراث الثقافي غير المادي لدوره في حياة الشعوب من خلال التواصل بين الماضي والحاضر والمستقبل, وإثارة الوعي بأهمية التراث الثقافي غير المادي وربطه بالتنمية المستدامة، والتعريف باتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي 2003 ودور المملكة الأردنية الهاشمية في تطبيقها.

وأشارت إلى أهمية الاستمرار في تعزيز بناء القدرات لصون وحماية التراث الوطني المادي وغير المادي وايجاد الآليات التي تساعد على تطوير وتحديث التراث غير المادي وإيصاله إلى الطالب والمعلم بصورة مناسبة, وأهمية اشراك قطاع الشباب والطلبة في تنفيذ المشروع والاستفادة من طاقاتهم وابداعاتهم في البحث وفي توثيق التراث الثقافي غير المادي.

وكان الحفل قد بدء بالسلام الملكي وآيات من القرآن الكريم, وتلا ذلك كلمه لمدير التربية والتعليم للواء قصبة مادبا السيد عبد الرحيم أبو درويش أكد فيها على ما يحتويه التراث من عادات وتقاليد وقيم إنسانية صنعها الآباء والأجداد، مؤكداً أن الأمة التي لا تهتم بتراثها وثقافتها أمة ضائعة مبتورة النسب بماضيها، ولكي تنهض الأمة بحاضرها لابد ان تحيي ماضيها العريق ليبقى ذلك التراث موجهاً وحافظاً لها في غمرة الحداثة التي لا ترحم.

بعد ذلك قدم السيد ناصر سدر رئيس قسم قطاع الثقافة والاتصال في اللجنة الوطنية الاردنية لليونسكو عرضا تقديميا للتراث الثقافي غير المادي في محافظة مادبا وسبل المحافظة عليه, وآلية تنفيذ مشروع بناء القدرات في مجال جرد التراث الثقافي غير المادي لمحافظة مادبا, وحماية التراث لدى شرائح عديدة في المجتمع الأردني في كافة أنحاء المملكة وبأهمية هذا التراث على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي.

وبدورها دعت رئيس لجنة السكان والتنمية في مجلس الأعيان العين الدكتورة نوال الفاعوري إلى التمسك بالتراث العربي الإسلامي ونشره بالطريقة المثلى دون العبث به، والى اعتماد الحوار لبناء علاقة متينة بين الحضارات العالمية قاطبة, واشادت بالدور الهاشمي في المحافظة على التراث الوطني.

وتخلل حفل الافتتاح فقرات لاوبريت قدمته طالبات مدرسة الاميرة بسمة الثانوية للبنات وفقرات تراثية غنائية وشعرية. وفي ختام الحفل افتتحت السيدة انتصار القهيوي معرضا للصور يمثل اشكال التراث الثقافي غير المادي في محافظة مادبا.

ومن الجدير بالذكر بأن حملة التوعية ستستمر اسبوعا كاملا خلال الفترة من   7-11 /4/ 2013  .

قسم الثقافة والاتصال