شاركت السيدة امين سر اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في مؤتمرالنوع الاجتماعي والزامية التعليم 4-6 /3/ 2013 اليمن- صنعاء

الاثنين, 11 مارس 2013

تقرير حول المؤتمر الاقليمي لالزامية التعليم -  اليمن (4-6 /3/2013)

بدعوه  من الاتحاد النسائي اليمني  للمشاركة في المؤتمر الأقليمي حول ( ألزامية التعليم و دمج النوع الاجتماعي في المناهج )  الذي عقد في العاصمه اليمنيه صنعاء من الرابع و حتى السادس من شهرآذار 2013 .

وقد شاركت في المؤتمر السيدة انتصار القهيوي / امين سر اللجنه الوطنيه الاردنيه للتربية و الثقافه و العلوم ممثلة عن وزارة التربية و التعليم ، حيث اكدت السيدة  انتصار القهيوي في الكلمه التي القتها نيابة عن الوفود العربيه المشاركه،الى الدور الذي تؤديه المرأة العربية في الوقت الراهن فقد اصبحت متواجدة اليوم في مختلف الميادين و الساحات الثورية تدافع عن قضايا وطنها و عن دينها و حريتها دون التخلي عن واجباتها الاسرية او العملية، مشيده بجهود اتحاد نساء اليمن في انجاح المؤتمر الاقليمي حول الزامية التعليم و دمج النوع الاجتماعي في المناهج ،ومؤكدة بان موضوع المؤتمر على درجة من الاهمية بالنسبه للواقع العربي الحالي.

•          وكما شاركت السيدة انتصار القهيوي  بعرض ورقه حول تجربة الأردن في التعليم و  أوضحت فيها ان الاردن قد خطى خطوات مميزه للقضاء على الأميه وأن  المملكة الأردنية الهاشمية من الدول التي بدأت العمل على دمج مفهوم ”النوع الاجتماعي“ في التعليـــم وتثقيف المجتمع به وتطبيق القوانين الملزمة لتعليم بشكل عام والإناث بشكل خاص ولقد نجح الأردن في تحقيق تقدمٍ ملموسٍ في مؤشرات التنمية في منطقة الشرق الأوسط، من خلال الربط بين البرامج التعليمية والخطط التنموية ومواصلة الجهود في تحقيق أهداف التعليم للجميع، التي من ضمنها تحقيق التكافؤ بين الجنسين عن طريق وضع الاستراتيجيات والخطط والبرامج  والأنشطة التي تهدف للوصول الى نسبة التحاق عالية للإناث في التعليم الأساسي ،وكما تطرقت السيدة انتصار في ورقتها الى المستوى الذي حققه الأردن خلال العقود الماضية نقلاتٍ نوعيةٍ في قطاع التعليم بشكل عام بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الهاشمية، فمن خلال الدعم المستمر استطاع الأردن تأسيس وتطوير نظام تعليمي شامل ذي جودة وكفاءة تنافسية عالية بالنسبة للأقطار العربية ومن ابرز الشواهد على ذلك بلغت نسبة الالتحاق بالتعليم الأساسي لعام 2011/2012 (99%)، حيث أن نسبة تسرب الإناث من مدارس وزارة التربية والتعليم بلغت 0.29% ”تسعة وعشرين من مئة بالمئة“، وتعد هذه النسبة من أقل النسب على مستوى الوطن العربي، الأمر الذي يبين بأن الأردن حقق تقدماً ملموساً في إطار تحقيق إلزامية التعليم بالنسبة للإناث اما فيما يتعلق بانجازات وزارة التربية و التعليم فيما يخص دمج مفاهيم النوع الاجتماعي في المناهج والكتب المدرسية فقد قامت الوزارة بانشاء قسم خاص بالنوع الاجتماعي يقوم مراجعة المناهج والكتب المدرسية وأدلة المعلمين وتطوير أدوات التحليل والوقوف على درجة حساسية المناهج والكتب المدرسية والأدلة للنوع الاجتماعي سواء على مستوى المحتوى أو المضمون والوقوف على شموليتها للمفاهيم والممارسات الحياتية المناسبة لكلا الجنسين وضمان إبراز الصور المتوازنة لكل من الرجل والمرأة والحد من الصور النمطية لكلٍ منهما وكما تقوم ادارة المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم بالعديد من الإجراءات بهدف إزالة التفاوت بين الجنسين في الكتب المدرسية منها:تنفيذ مشروع تدعيم الكفايات الوطنية لتضمين مفاهيم التربية السكانية والنوع الاجتماعي في المناهج والكتب المدرسية، من خلال تحليل الكتب المدرسية المطورة وتدريب اللجان المختصة بالتأليف على مؤشرات النوع الاجتماعي قبل البدء بعملية التأليف، بالإضافة الى تعيين مدقق مختص بتلك المفاهيم لكل فريق بهدف ضمان الالتزام بمؤشرات النوع الاجتماعي وتوعية المعلمين في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي بالقضايا السكانية ومنها النوع الاجتماعي.

هذا و قد اشاد جميع المشاركين بالتجربه الاردنيه في التعليم و القضاء على الأميه و اهتمام القياده الهاشميه بالمبادرات التعليميه للأرتقاء بالتعليم و منها مبادرة مدرستي و جائزة الملكه رانيا للتميز و العديد من البرامج التي ترقى بالتعليم في الأردن .

كما تم مقابلة رئيس الجمهوريه اليمنيه عبد ربه و تم الترحيب بالوفود العربيه و بشكل رائع .

قد خرج المشاركون في المؤتمر بعدد من القرارات والتوصيات أكدوا فيها على ضرورة اصدار تشريع قانوني خاص بالزامية التعليم ووضع الاليات المناسبة لتطبيقه و بحيث يكون ملزم لجميع الاطراف المعنية بالتعليم كالدولة و المجتمع و الاسرة و منظمات المجتمع المدني ايضاً.. وشددوا على أهمية تضمين مادة في الدستور تحدد موازنة لقطاع التعليم العام و جودته وفقا للمعايير الدولية و كذا تشكيل جهات رسمية و شعبية لمتابعة و مراقبة تنفيذ الدستور و التشريعات الخاصة بالتعليم  وكما وأوصوا بأهمية اشراك النساء في وضع السياسات و صياغة القرارات التربوية على مختلف مستوياته وفقا للكفاءة و الخبرة و التخصص و النوع الاجتماعي ، و كذا ادماج النوع الاجتماعي في المناهج التعليمية من خلال تعديل صياغتها بما يتلاءم مع مبدأ العدالة و المساواة

 

                                                                            امين سر اللجنه الوطنيه الاردنيه

                                                                                       انتصار القهيوي