محاور عمل مدارس شبكة مشروع المدارس المنتسبة

المحاور الرئيسية:

- التراث الثقافي                 - التنمية المستدامة                        - التعليم الجامع

المحاور الثانوية:

1. الاهتمامات العالمية ودور منظومة الأمم المتحدة في تناولها :

القضايا ذات الاهتمام العالمي، مثل الفقر، الجوع, المرض, البطالة, التلوث، الهوية الثقافية، قضايا المرأة، السكان، الخ... ودراسة الجوانب المختلفة للمشكلة محليا، وطنيا ودوليا. وعندما يبحث الطلاب عن الحلول الممكنة لأي قضية يدرسونها، يصبح الدور الحالي والمستقبلي للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة في المساعدة على حل مثل هذه القضايا، أكثر رسوخا ووضوحا بالنسبة لديهم.كما إن الاحتفال بسنوات وأيام الأمم المتحدة تساعد على وضع هذه القضايا ضمن اهتماماتهم الحياتية الآن وفي المستقبل.

 

2- حقوق الإنسان، الديمقراطية والتسامح:

وتعتبر نقطة الانطلاق لأنشطة هذا الموضوع من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، واتفاقية حقوق الطفل وعقد التربية من أجل حقوق الإنسان (1995 - 2004) الخ... وتكون الأنشطة والمناقشات في سياق خبرات الطلاب وتوسع لتشمل حقوق الآخرين ، وتوعيتهم بحقوقهم وبواجباتهم ومسؤولياتهم أيضا تجاه مجتمعاتهم. وتهدف كثير من الأنشطة المتعلقة بحقوق الإنسان اليوم إلى القضاء على كل مظاهر التطرف وجميع أشكال التمييز، وتعزيز التربية من أحل الديمقراطية ، والاحترام المتبادل ، والمسؤولية المدنية ،التسامح و اللاعنف وحل النزاعات بالطرق السلمية بدأ بأنفسهم ومجتمعهم المدرسي .

 

3. التعلم المتبادل بين الثقافات:

كوننا نعيش في عالم متعدد الثقافات والأعراق بشكل متزايد، فإنه يمكن القيام بأنشطة تتضمن دراسة الدول والثقافات الأخرى على المستويين المحلى والوطني من خلال إقامة علاقات متبادلة ما بين المدارس والاتصال بالمراكز الثقافية والمشاركة في المعارض والمسابقات والندوات والقيام بالدراسات من اجل تعميق وتعزيز تفاهم وتقدير أفضل للعادات والتقاليد والقيم الأخرى .

 

4- القضايا البيئية:

هذا الموضوع يسمح للطلاب بربط القضايا الدولية التي تؤثر على البيئة العالمية بالأوضاع الفردية المحلية أو الوطنية. و ضمن الأنشطة في هذا الإطار، يمكن تشجيعهم على مواجهة المشكلات ذات الاهتمام المحلي، والتي قد تقودهم إلى تطوير استراتيجيات لحل هذه المشكلات أو لمشكلات مماثلة لها على المستويين الوطني والدولي. وتشمل الأنشطة في هذا المجال ،دراسات عن التلوث، الطاقة ،حماية الغابات ، الأبحاث البحرية الجوية وانجراف التربة والحفاظ على الثروات الطبيعية,التصحر وتأثير البيوت البلاستيكية ،التنمية المستدامة .... الخ وأخيرا دراسات حول كيفية إسهام العلوم في مستقبل الإنسانية ، و تشجيع تنفيذ مشروعات و أنشطة موجهة للمجتمع لتلبية الحاجات المحلية الملحة .

هذا والجدير بالذكر أن المدارس المنتسبة لليونسكو في الأردن تتنوع في اهتماماتها بمحاور العمل كالتالي :

• الاهتمامات العالمية ودور منظومة الأمم المتحدة في تناولها : 33 مدرسة تعمل على هذا المحور .

• حقوق الإنسان ، الديمقراطية والتسامح : 13 مدرسة تعمل على هذا المحور .

• التعلم المتبادل بين الثقافات: 25 مدرسة تعمل على هذا المحور .

• القضايا البيئية: 23 مدرسة تعمل على هذا المحور.