مشاركة الوفد الأردني في الاجتماع التقييمي في باريس حول مشروع ميدلر ( المرحلة الثالثة)

السبت, 22 ديسمبر 2012

شارك وفد أردني برئاسة السيدة انتصار القهيوي/ أمين سر اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في الاجتماع التقييمي لمشروع بناء القدرات في مجال جرد وصون التراث الثقافي غير المادي الذي عقد في بيت ثقافات العالم في باريس خلال الفترة من 16-19/12/2012. وقد ضم الوفد كل من السيد ناصر سدر/ رئيس قسم الثقافة والاتصال من اللجنة الوطنية ، وخبير التدريب الدكتور هاني هياجنه، والدكتور حكمت النوايسة/ مدير مديرية التراث في وزارة الثقافة، والمخرج السيد محمد الضمور، والمصور السيد إسحق ياسين، وعازف الربابة الشاعر محمد الشعراء، وحرفي الرسم بالرمل السيد حسام التلولي.

قدمت السيدة أرواد إسبر/ مدير دار ثقافات العالم عرضاً عن المؤسسة التي تديرها، ثم قدم السيد كريستوف غراز/ ممثل الاتحاد الأوروبي عرضاً عن برنامج يوروميد 4 للتراث.

كما قدمت السيدة سيسيل دوفيل/ مديرة قسم التراث الثقافي غير المادي في منظمة اليونسكو شرحاً مفصلاً عن مشروع بناء القدرات في مجال التراث الثقافي غير المادي. وقدم أمناء سر اللجان الوطنية في كل من الأردن ومصر ولبنان عرضاً تقديمياً عن سير العمل في المشروع وعن نتائجه، حيث قدمت السيدة انتصار القهيوي/ مدير عام تنفيذ المشروع عرضاً مفصلاً لسير العمل في تنفيذ المشروع والمراحل التي مر بها، إضافة إلى شرح لورشات العمل التدريبية والعمل الميداني في محافظة مأدبا ونتائج المشروع، أما الجانب المصري فركز على التراث الثقافي في محافظة دمياط، فيما ركز الجانب اللبناني على الزجل اللبناني وتوثيقه.

وقد تم توزيع كتاب بعنوان "رؤية أخرى للتراث المتوسطي الحي"، وعرض الفلم الوثائقي عن التراث الثقافي غير المادي في الدول الشريكة الأردن ومصر ولبنان، كما عزف الشاعر محمد الشعراء أمام الجمهور على الربابة وقام المشاركون من الجانب اللبناني بالزجل أمام الحضور.