تصميم تجريبي

برنامج توأمة الجامعات والكراسي الجامعية لليونسكو

يتمثل هدف برنامج توأمة الجامعات والكراسي الجامعية لليونسكو، الذي يُختصر باللغة الإنجليزية بـِ(UNITWIN)   في إنشاء كراسي جامعية لليونسكو وإقامة شبكات تعاون بين مؤسسات التعليم العالي. ويشكل هذا البرنامج أداة أساسية لبناء قدرات مؤسسات التعليم العالي والبحوث من خلال تبادل المعارف، بروح من التضامن على الصعيد الدولي. ويشجع التعاون في ما بين بلدان الشمال والجنوب وفي ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي بهدف تطوير المؤسسات.

ويتعلق حوالي 170 من الكراسي الجامعية المنشأة في إطار برنامج توأمة الجامعات والكراسي الجامعية لليونسكو بالعلوم الطبيعية.

أنشئ برنامج توأمة الجامعات عام ۱۹۹۲م، بعد المصادقة علي قرار المؤتمر العام لليونسكو في دورته السادسة والعشرين. يهدف هذا البرنامج إلى الحد من ظاهرة هجرة الأدمغة في دول الجنوب بتطوير التعاون بين الجامعات، وتبادل المعارف والخبرات بين دول الشمال والجنوب من ناحية وبين دول الجنوب والجنوب من ناحية أخرى على أساس من التضامن الفكري والعلمي.

يعدّ هذا البرنامج من وسائل وأساليب بناء القدرات العلمية في الدول النامية والدول المتخلفة في إطار التنمية المستدامة. وهو يتضمن التعليم، والبحث، وتبادل المعلومات بين مختلف الجامعات العالمية، كما أنه يوفر إطارا مناسبا لتبادل المعلومات في مجال أنشطة اليونسكو، مثل التعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، والإنسانية، والثقافة، والاتصالات والمعلومات. والمشاركون الرئيسيون في هذا البرنامج هم الجامعات والمراكز البحثية، والروابط والجمعيات العلمية، والمؤسسات، والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، والقطاعات الخاصة والعامة الفاعلة في مجال التعليم العالي.

ما يقوم به برنامج توأمة الجامعات يغطي نطاقاً واسعاً ومتنوعاً من الأنشطة والفعاليات، من بينها الأنشطة البحثية، وتنظيم المحاضرات، واللقاءات والمؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية، وإيفاد الطلاب والأساتذة، وإقامة الدورات والورش التعليمية.

لإنشاء شبكة توأمة الجامعات على المستوى الوطني أو الإقليمي يمكن للمجموعات الجامعية في الدول المختلفة (بين الشمال والجنوب، والجنوب والجنوب) أن تقدم خطتها المقترحة كتابيا إلى اللجان الوطنية لليونسكو لتقوم اللجان بإجراء التقييمات اللازمة, وتوفّر جوا مناسبا لإنشاء الشبكة المطلوبة.
تعتبر كراسي اليونسكو التي تدخل في إطار شبكة توأمة الجامعات, مؤسسات وطنية أو إقليمية تقوم بالعمل في موضوع علمي خاص. ويمكن أن يتم إنشاؤها كوحدة علمية أو بحثية جديدة في جامعة أو مؤسسة بحثية في مجال التعليم العالي لفترة ثلاث سنوات.

ويجب أن تضم هذه الوحدة مشرفا ومديرا علميا ذا شخصية متميزة وبارزة في المجال التخصصي المطلوب، وعددا من الباحثين، وأعضاء هيئة التدريس المتخصصين والطلاب ليقوموا بإنجاز البحوث في المستويات العالية من التعليم والبحث في إطار أنشطة الكرسي. وكذلك يمكن لكرسي اليونسكو أن يتم إنشاؤه في قسم علمي بالجامعة من خلال تعزيز البرامج التعليمية والبحثية المتوفرة في حقل معرفي خاص. والمؤسسات التي ترغب في إنشاء كراسي اليونسكو يجب أن تقوم بتقديم طلب خطي للجنة الوطنية لليونسكو بإيران حتى يتم إجراء التقييمات اللازمة بعد استكمال الاستمارات والمستندات المطلوبة.

لا يعتمد برنامج توأمة الجامعات وكراسي اليونسكو على مصدر تمويل محدد في اليونسكو واللجنة الوطنية، لذلك يجب على المؤسسات المتقدمة أن تقوم بالحصول على التمويل من المصادر الوطنية، والإقليمية أو الدولية، بما في ذلك الوزارات، والمؤسسات الحكومية على المستوي الوطني، ومؤسسات التعاون الدولي الثنائي ومتعدد الأطراف، كالصندوق الأمم المتحدة لرعاية الأطفال، ومكتب الأمم المتحدة للتنمية العمرانية، والبنك الدولي، ومنظمات القطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، أو تسعى لتغطية التمويل من خلال برنامج المشاركة في اليونسكو أو من الميزانية المخصصة لليونسكو في الظروف الخاصة.

أهداف إنشاء كراسي اليونسكو الجامعية

  • تعزيز التقدم العلمي والعمل على نقل المعرفة وتسهيل الاطلاع على الخبرات المتميزة في عدد من التخصصات.
  • دعم قدرات الجامعات فيما يتعلق بالتدريب والبحث عالي المستوى.
  • مساعدة الطلبة والباحثين في الجامعات على متابعة دراساتهم العليا.
  •  

  • المعايير الخاصة بالكراسي

  • وضع نظام شامل للبحث والتدريب والمعلومات والتوثيق للأنشطة.
  • التعاون مع الكراسي الأخرى وتنفيذ أنشطة مشتركة.
  • تحديد قائد للمشروع.
  • إيجاد مصادر تمويل للأنشطة المنظورة.
  • توفير الإشراف على عمليات التبادل بين الطلبة والباحثين الشباب على المستوى الوطني والإقليمي.

 

كيفية إنشاء الكراسي

يتم إنشاء الكرسي بموجب اتفاقية توقيع بين اليونسكو والجامعة المضيفة له لمدى عامين بصورة مبدئية في حال التوقيع على اتفاقية برنامج التوأمة للجامعات وأربع سنوات في حال التوقيع على اتفاقية برنامج التعاون لشبكة التوأمة الجامعية.