المشاركة في الدورة (43) للمجلس التنفيذي للأيسيسكو والاجتماع التشاوري الأول حول المؤشرات الاستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي

الاثنين, 26 ديسمبر 2022

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) اجتماع المجلس التنفيذي في دورته 43، بمشاركة ممثل المملكة الأردنية الهاشمية في المجلس التنفيذي للمنظمة عطوفة الدكتور نواف العجارمة أمين عام وزارة التربية والتعليم والآنسة ابتسام أيوب – أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم خلال الفترة بين 23 – 24 كانون الأول 2022.

شهدت جلسات عمل الاجتماع عروضا قدمتها القطاعات والإدارات والمراكز المتخصصة بالإيسيسكو، حول البرامج والمشاريع المنفذة خلال العام الجاري. كما شهدت الجلسات مناقشات ومداخلات من أعضاء المجلس بشأن الوثائق والخطط المقدمة من جانب الإدارة العامة للمنظمة. وتضمنت أعمال المجلس اعتماد التقرير التنفيذي عن أنشطة الإيسيسكو لعام 2021، والتقارير المالية للمنظمة لعام 2021، وتقرير الإيسيسكو عن مساهمات الدول الأعضاء لعام 2021، ومجموعة من الوثائق والمقترحات الإدارية والقانونية.

وأصدر المجلس في ختام اجتماعه عددا من القرارات، أبرزها الترحيب بانضمام الجمهورية اللبنانية رسميا إلى الإيسيسكو، ودعوتها إلى تعيين الجهات المختصة المكلفة بالتعاون والتعامل مع الإيسيسكو.

كما شارك عطوفة الأمين العام والآنسة أمين السر في الاجتماع التشاوري الأول حول المؤشرات الاستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي: مؤشر المعرفة أنموذجًا، الذي عقدته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) يومي 21 و22 كانون أول بالشراكة مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وناقش على مدى يومين مؤشر المعرفة العالمي، كمقياس للأداء المعرفي لدول العالم وفهم التحولات والتحديات التي تواجهها.