اعتماد الشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل (عرار) رمزًا للثقافة العربية لعام 2022

الاثنين, 07 مارس 2022

قررت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) اعتماد الشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل الملقب (عرار) رمزًا للثقافة العربية  لعام 2022 بالتزامن مع اختيار مدينة إربد عاصمة للثقافة العربية لعام 2022 .

وقد جاء اعتماد الشاعر  مصطفى وهبي التل (عرار) نتيجة لتظافر الجهود المبذولة من قبل وزارة الثقافة بالتعاون والتنسيق ما بين  اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .

يعد الشاعر الراحل (عرار) شاعر الأردن القومي ، حيث كان له دور بارز في الحداثة الشعرية . فهو المؤسس لحركة الشعر الأردني الحديث ورائد الشعر الحر .  ومن قصائده في الشعر الحر "متى" و " يا حلوة النظرات"، وقد تميز شعره  أيضًا بالبساطة واللغة القريبة من الناس، فهو من الأصوات الأردنية المميزة التي برزت واشتهرت في غرس الروح الوطنية بين المواطنين.

 من أشهر مؤلفاته :

  1. - عشيات وادي اليابس.
  2. - بالرفاه والبنين، وهو بالاشتراك مع خليل نصر.
  3. - الأئمة من قريش.
  4. - أوراق عرار السياسية.
  5. - رباعيات عمر الخيام.
  6. - المعارف في شرق الأردن.
  7. - أصدقائي النور.
  8. - قصة شاعر والمنقذون.

 

توفي الشاعر عرار وترك خلفه مجموعة من الآثار الخالدة سواءً النثرية أو الشعرية. ففي صبيحة يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من شهر أيار لعام 1949م انتقل إلى جوار ربه،  وكان قد أوصى قبل وفاته أن يتم دفنه في مسقط رأسه في إربد، فنُقل جثمانه إلى تل إربد كما كانت وصيته ودُفن هناك.