ندوة عبر الإنترنت: الفاقد التعليمي في ظل جائحة كورونا والطريق إلى الأمام

الأحد, 14 مارس 2021
 

لا يزال تعطيل التعليم مستمرًّا مع استمرار جائحة كورونا. ووفقًا للبيانات التي صدرت عن اليونسكو مؤخرًا، أثّر إغلاق المدارس الجزئي أو التام منذ شهر كانون الثاني2021 على أكثر من 800 مليون تلميذ/ة وطالب/ة حول العالم. ويبلغ متوسط فترة إغلاق المدارس في العالم 5.5 أشهر (أي 22 أسبوعًا)، ما يعادل حوالي ثلثَيّ العام الدراسي. وفي شمال أفريقيا وغرب آسيا، تجاوزت فترة إغلاق المدارس 7 أشهر (28 أسبوعًا).  وفي ما يتعلق بما يسببه الفاقد التعليمي من خسائر في الدخل على المدى الطويل، تشير تقديرات البنك الدولي إلى أن الجيل الحالي من التلاميذ قد يخسر ما يصل مجموعه إلى 10 تريليون دولار خلال حياتهم المهنية، ما يعادل 1/10  من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.  

إنّ التحديات التي تواجه نُظُم التعليم أكثر خطورة من أي وقت مضى فالفاقد التعليمي يكبر ويزداد سوءًا بسبب إغلاق المدارس لفترات طويلة في ظل جائحة كورونا. ومع ذلك، يمكن تحويل التحديات إلى فرص والمِحَن إلى مِنَح لإعادة التفكير في التعليم وتعزيز الابتكار فيه ليكون متاحًا ومنصفًا ومفيدًا لجميع المتعلمين ولضمان ألّا يترك أحدًا خلف الركب.

في ضوء ما سبق، ينظم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت، بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج، والحملة العربية للتعليم للجميع، والمركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، ندوة عبر الإنترنت للفت الانتباه إلى خسائر التعلم في المنطقة العربية أثناء جائحة كورونا والنظر في الاستراتيجيات الممكنة للحد من الفاقد التعليمي ووطأته بما يتماشى مع خطة عام 2030 للمساهمة في تعزيز قدرة نظم التعليم المحلية على الصمود خلال الجائحة وبعدها.
 
التسجيل

  • التسجيل المسبق مجاني وضروري.
  • بعد التسجيل، سيصلكم رابط عبر البريد الإلكتروني للانضمام إلى الندوة.
  • سيتمكن كل مَنْ تعذّر عليه التسجيل في الندوة بسبب عدد المشاركين المحدود على المنصة من حضور الندوة عن طريق البث المباشر عبر YouTube.

شهادات الحضور
سيتم توزيع شهادات المشاركة على المشاركين في الندوة على منصة ZOOM (الرجاء التأكد من كتابة الاسم الكامل بشكل صحيح عند التسجيل في الندوة وذلك لأن الاسم سيظهر على الشهادة)
اللغات
ستجرى الندوة باللغتين العربية والإنجليزية. وستتاح خدمة الترجمة الفورية باللغتين.
 
للمزيد من المعلومات عن الندوة، يمكنكم الاطلاع على: