[ندوة عبر الإنترنت] نهج الصفوف المقلوبة: من النظرية إلى التطبيق

الثلاثاء, 24 نوفمبر 2020
يُعد نهج الصف المقلوب أحد النُهُج التعليمية التي تعتمد على فاعلية المتعلم ودوره المحوري في العملية التعليمية وتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. وهو يركز على القيام بالأنشطة المعرفية في المنزل من خلال التعلم الذاتي مع التركيز على الأنشطة والتطبيقات العملية في الصف، ما يتيح الفرصة لجذب انتباه المتعلمين وتخصيص وقت أطول للتفاعل والمناقشة معهم ومتابعة أدائهم وتنمية مهاراتهم وبناء قدراتهم، بدلا من إلقاء المحاضرات. ويشير عدد من الدراسات البحثية النوعية والكمية إلى فعالية هذه المنهجية نظرًا إلى ما تنطوي عليه من أساليب المشاركة التفاعلية ومن منافع تعلُّمية بالمقارنة مع التعليم التقليدي. فإنّ بيداغوجيا الفصل المقلوب تتيح اللجوء إلى قلب الصف الدراسي، ما يساعد على توفير تعليم فعال يتحدث لغة المتعلّمين في هذا العصر ويحرر الأستاذ من عمله الروتيني ويوجه جهوده التربوية والتعليمية صوب الابداع والابتكار في أدائه.

وعلى ضوء ما سبق، ينظّم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت، بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج الندوة الثانية من سلسلة الندوات المتعلقة باستراتيجيات التعليم عن بُعد، مع تركيز خاص على نُهُج الصف المقلوب ونظرياته والممارسات الجيدة والتطبيقات العملية ذات الصلة. وسيشارك في هذه الندوة معلمين ومعلمات من العالم العربي. 

التاريخ
الخميس 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2020
من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 2 بعد الظهر (بتوقيت بيروت)
 
التسجيل والبث المباشر
    الجمهور المستهدف
    يتألف الجمهور المستهدف من المديرين والمسؤولين التربويين والمعلمين والمربين في كل مراحل التعليم المدرسي، إلى جانب الأوساط الأكاديمية والباحثين وغيرهم من الممارسين التربويين العاملين في المراكز التربوية.
     
    لغة الندوة
    ستجري الندوة باللغة العربية.

    للمزيد من المعلومات عن الندوة، الرجاء الاطلاع على المذكرة المفاهيمية (العربية الإنجليزية)

    موارد ذات الصلة للمطالعة

    • د. علي سليمان (2017) "دليل المدرب في التدريس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب". (العربية)
    • د. أحمد أوزي (2020) "كتاب الفصل المقلوب مطبوع ". (العربية)