الاجتماع العالمي الاستثنائي للتعليم عبر الإنترنت

الثلاثاء, 27 أكتوبر 2020

عقدت اليونسكو وحكومات غانا والنرويج والمملكة المتحدة بتاريخ 22 تشرين الأول/أكتوبر الاجتماع العالمي الاستثنائي للتعليم عبر الإنترنت بحضور ثلّة من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من أكثر من 70 بلداً، إلى جانب عدد من الشركاء الدوليين، حيث اعتمدوا إعلاناً يتعهّدون بموجبه بالذود عن التمويل المخصّص لقطاع التعليم وتحديد تدابير كي تُعتمد خلال العام المقبل من أجل حماية التعليم من الآثار المدمّرة التي أسفر عنها الاضطراب الناتج عن كوفيد-19.

وشارك معالي الدكتور تيسير النعيمي وزير التربية والتعليم ورئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم في هذا الاجتماع، وكذلك الاجتماع الذي سبق الاجتماع الرئيسي في 20/10/2020م على مستوى الوزراء، وترأس معالي الوزير مشاركي المملكة الأردنية الهاشمية في الاجتماعيين، حيث شارك إلى جانب معاليه كل من: عطوفة الأمين العام للشؤون الادارية ومديري إدارات التعليم، الاشراف والتدريب التربوي، التخطيط والبحث التربوي وأمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم.

وأشار معالي الوزير خلال كلمته في الاجتماع بأن الأردن كباقي دول العالم اتخذ مجموعة من الاجراءات التي تتعلق بقطاع التعليم وخصوصاً بعد توقف العملية التعليمية داخل المدارس واعتماد التعلم عن بعد باستخدام المنصات التعليمية عبر الانترنت واطلاق الدروس عبر القنوات الفضائية، كما تحدث معاليه عن مسألة تمويل التعليم وأشار إلى أن الحكومة الأردنية خفضت ميزانيات كافة الوزارات باستثناء موازنة وزارة التربية والتعليم.

أهداف الإجتماع:

1. التفاهم حول مجموعة من الأولويات يتم الإتفاق عليها مع نهاية عام 2021 للعمل على تعافي الأنظمة التعليمية وتقويتها على مستوى الدول بالتركيز على الموضوعات التالية:

  • حماية التمويل المحلي والدولي للتعليم
  • إعادة فتح المدراس بشكل آمن
  • التركيز على الشمولية والعدالة والمساواة الجنسية
  • إعادة التفكير في التدريس والتعلّم
  • تسخير الحصول على خدمات التواصل والتكنولوجيا للتعلم بشكل متساوي

2. العمل على تقوية التنسيق والموائمة وفاعلية تنفيذ أجندة الهدف الرابع مع النظر في تحسين آلية التعاون الدولية لتبنيها في الإجتماع العالي للتعليم التالي في 2021.

  1. المخرجات الرئيسية للإجتماع العالمي للتعليم 2020 هي:
  1. الإتفاق على الأولويات الدولية للعمل عليها للدفع بأجندة الهدف الرابع في ظل جائجة كورونا وما بعدها.
  2. إلتزام القادة السياسيين بالعمل على هذه الأولويات مع نهاية 2021.
  3. خارطة طريق لتحسين آلية تنسيق الهدف الرابع.