الاجتماع الإقليمي للجان الوطنية العربية حول "تعزيز دور وقدرات اللجان الوطنية العربية"

الخميس, 05 مارس 2020

عقدت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة فعاليات الاجتماع الإقليمي للجان الوطنية العربية حول "تعزيز دور وقدرات اللجان الوطنية العربية"، والذي عقد خلال الفترة من 24 -27 شباط 2020، في القاهرة. حيث مثّل اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم كلاً من الأنسة ابتسام أيوب – أمين سر اللجنة والسيد مرزوق الزيود – رئيس قسم السكرتاريا.

ركز الاجتماع على تعزيز دور وقدرات ومشاركة اللجان الوطنية العربية مع الشركاء ومؤسسات المجتمع المدني، وتقوية علاقات اللجان الوطنية العربية مع الأمانة في المنظمة، وتعزيز الكفاءات والقدرات التشغيلية للجان الوطنية العربية. إضافة إلى تعزيز قدرة اللجان الوطنية العربية على جذب المانحين لجمع الأموال وتعزيز روابط اللجان الوطنية العربية مع المجتمع المدني والقطاع الخاص، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية ونوادي ومراكز اليونسكو.

كما قدمت أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية عرضاً حول اللجنة الوطنية وانجازاتها وأفضل التجارب في مختلف القطاعات التربوية والثقافية والعلمية.

كما تخلل الاجتماع ورشة عمل خاصة بتعبئة الموارد وتهدف هذه الورشة إلى خلق وعي حول السياق العام وفرص الموارد والتعبئة وخاصة من القطاع الخاص. واستكشاف فرص ملموسة ونقاط الدخول للتعاون بين اليونسكو واللجان الوطنية والتواصل مع القطاع الخاص.

كما تم عقد اجتماعات للمشاورات الإقليمية على استراتيجية المتوسطة المدى(41م4) بناء على طلب المؤتمر العام في دورته الأربعين القرار (102) الذي دعا إلى تنظيم اجتماعات تشاورية إقليمية وشبه اقليمية مع اللجان الوطنية لليونسكو كجزء من عملية الإعداد لاستراتيجية لليونسكو متوسطة الأجل للفترة 2022-2029 (41 م / 4) والبرنامج والميزانية للفترة 2022-2025 (41 م / 5). حيث ستتم مناقشة نتائج هذه المشاورات اثناء انعقاد الاجتماع الأقاليمي السابع للجان الوطنية لليونسكو في لوغان، سويسرا، من 25 إلى 29 أيار 2020.