ورشة العمل التوعوية حول " مفاهيم أخلاقيات العلوم والتقانة لمشرفي ومعلمي العلوم الحياتية والتربية الإسلامية في مديريات التربية والتعليم لإقليم الجنوب"

الخميس, 27 سبتمبر 2018

أقامت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة ورشة عمل توعوية " مفاهيم أخلاقيات العلوم والتقانة لمشرفي ومعلمي العلوم الحياتية والتربية الإسلامية في مديريات التربية والتعليم لإقليم الجنوب" يوم الإثنين الموافق 24/ 9/ 2018م في كلية البتراء للسياحة والآثار-جامعة الحسين بن طلال.

مندوبا عن معالي العين الأستاذ الدكتور محمد حمدان/ رئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة قام الأستاذ الدكتور سعيد جرادات/ مدير مركز الأميرة هيا للتقنيات الحيوية-جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بافتتاح فعاليات الحملة المذكورة. وتضمن الافتتاح كلمتين ترحيبيتين للأستاذ الدكتور سعيد جرادات والسيد ناصر سدر/ رئيس قسم الثقافة والعلوم والاتصال في اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم. كما قدم السيد ناصر سدر عرضاً تقديمياً للتعريف باللجنة الوطنية للعلوم والتقانة.

وتضمنت الورشة في جلستها الأولى عرض ونقاش لورقة عمل بعنوان " الأخلاقيات الحيوية من المنظور الإسلامي" للدكتور رشاد صالح الكيلاني من معهد الملك عبد الله الثاني لإعداد الدعاة/ وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

كما اشتملت الورشة في جلستها الثانية على ورقة عمل بعنوان " الجينوم البشري والخلايا الجذعية وتطبيقاتها الطبية" للأستاذ الدكتور سعيد جرادات، ورقة عمل بعنوان " القضايا الأخلاقية المتعلقة بنقل وزراعة الأعضاء البشرية، والقضايا الأخلاقية المتعلقة بالموت الرحيم والاستنساخ البشري" للدكتورة نجمة العطيات الأستاذ المشارك في كلية التمريض/ الجامعة الهاشمية.

وتفاعل المشاركون بالورشة مع المواضيع المعروضة، حيث دار النقاش موسّع حول كل ورقة من أوراق العمل، مؤكدين على أهمية هذه المواضيع، وضرورة تعميم مضامينها على الميدان التربوي، لملامستها صميم العملية التربوية في مجال العلوم والتقانة.