دورة تدريبية بعنوان " الأخلاق البيولوجية في العصر الجينومي"

الاثنين, 04 ديسمبر 2017

بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم واللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة ومركز الأميرة هيا للتقانات الحيوية عقدت ورشة عمل يوم الأحد الموافق 5/11/2017م في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في مجال السلوك المسؤول للعلوم الجينومية.

وقدم معالي الأستاذ الدكتور محمد حمدان رئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتقانة شرحاً موسعاً في بداية الورشة عن مهام لجنة الأخلاقيات وأهدافها والإستراتيجية وأبرزها توفير منصة وطنية للجامعات ومراكز البحوث الأردنية لمناقشة المسؤولية الأخلاقية في مجالات العلوم وخاصة أبحاث الجينوم. ويأتي إنعقاد هذه الورشة بمشاركة أساتذة جامعات وباحثين وطلاب دراسات عليا من (14) أربعة عشر جامعة أردنية حكومية وخاصة وبمشاركة محاضرين من مختبرات لوس ألموس الأمريكية وجامعة هارفارد وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

وستوفر الورشة فرصة للباحثين الأردنيين لبناء علاقات تعاونية وتشاركية مع باحثين عالميين في مجال علوم الجينوم وأخلاقيات البحث العلمي، مما سيساهم في خلق ثقافة مستدامة للعلوم المسؤولة في الأردن، وخلق إطار وسياسات لإجراء البحوث الآمنة والمأمونة في مجال العلوم الحيوية من خلال تدريب الباحثين الواعدين في هذا المجال.