المؤتمر التاسع لوزراء التربية والتعليم العرب

الأربعاء, 04 يونيو 2014

شارك معالي وزير التربية والتعليم  د.محمد الذنيبات / رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وعدد من الوزراء العرب وممثلي الهيئات و المنظمات الدولية  في المؤتمر التاسع لوزراء التربية والتعليم العرب الذي عقد في تونس بتاريخ 29/5/2014، حيث هدف المؤتمر إلى بناء تصور مشترك لمستقبل التعليم الأساسي في الوطن العربي على ضوء السياقين العربي والدولي، وفي إطار استيعاب التطورات العلمية والتقنية الحديثة المتصلة بالتعليم الأساسي.

وقد بحث المشاركين عدة مسائل في المؤتمر والتي تعلقت بتقرير المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلــــوم عن تنفيـــــذ توصيــــــات المؤتمـــر الثامــــن وعرض وثيقة الارتقاء بالتعليم الأساسي في الوطن العربي :رؤية مستقبلية" الوثيقـــــة الرئيسة للمؤتمر" إضافة إلى تقرير لجنة خبراء المؤتمر التاسع  وقرار مجلس الجامعة العربيّة رقم 7747 بتاريخ 9 مارس 2014 بشأن تعزيز نشر اللغة العربيّة في جمهورية التشاد.

وقد أوضح معالي وزير التربية ان الوثيقة التي تم عرضها  حول "الارتقاء بالتعليم الأساسي في الوطن العربي" انها غير مكتملة و تحتوي على معلومات قديمة  وغير دقيقة و هي بحاجة الى تحديث خاصة انها تحتوي مفاهيم ليست ذات صلة باللغة العربية .

وفي اختتام اعمال المؤتمر تم اقرار عدة توصيات في ختام المؤتمر من بينها  تشكيل لجنة وزارية لإعداد دراسة علمية معمقة حول واقع التعليم العام في الوطن العربي وسبل تطويره , كما تم دعوة الدول العربية إلى تزويد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بإحصائياتها التربوية الحديثة للاستفادة منها في إعداد الدراسة وتزويد المنظمة بتجاربها التربوية الناجحة لمزيد الاستفادة منها وتبادل الخبرات.

وتقرر دعوة المنظمة إلى إعداد تقرير حول مدى تقدم التعليم في الدول العربية منذ المؤتمر الأول عام 1998 وحتى المؤتمر التاسع 2014 اضافة لتوحيد  المصطلحات والمفاهيم التربوية في الوطن العربي والعمل على إعداد وثيقة لتوحيد السلم التعليمي العربي وعرضها على الدول الأعضاء لإبداء آرائها ومقترحاتها قبل عرضها على المؤتمر القادم. كما وافق المجتمعون على دعوة الدول العربيّة إلى دعم تعليم اللّغة العربيّة في جمهورية التشاد.