الإجتماع التشاوري لمنسقي المدارس المنتسبة لليونسكو لعام 2014

الأربعاء, 04 يونيو 2014

عقدت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم إجتماعها السنوي التشاوري لمنسقي المدارس المنتسبة لليونسكو في أقاليم المملكة الثلاث لعام 2014، حيث عقد أول إجتماع في إقليم الوسط في نادي معلمي عمّان بتاريخ 19/4/2014، والإجتماع الثاني في إقليم الشمال في نادي معلمي اربد بتاريخ 21/4/2014، والإجتماع الثالث في إقليم الجنوب والذي عقد في مدرسة العقبة الثانوية الشاملة للبنات بتاريخ 23/4/2014.

وأشارت أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم السيدة انتصار القهيوي خلال ترؤسها إجتماع اقليم الجنوب أن أنشطة وفعاليات المدارس المنتسبة لليونسكو في الأردن منبثقة من المبادئ الأساسية لشبكة مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو وهي نشر مفاهيم الديمقراطية والمساواة عند الطلبة وبناء قدرات الطلبة على المناقشة والحوار وإبداء الرأي والتأكيد علي حرية التعبير والانتماء الوطني واحترام التاريخ وحماية التراث وتشجيع القيادات الطلابية.

كما أكدت على أن هذه المدارس اتخذت منذ البداية شعاراً لها يترجم هذه المبادئ وهو" نحن نعيش في عالم واحد، ونتعلم من أجل عالم واحد"، وتستند المدارس المنتسبة في أنشطتها الرائدة إلى مفهوم "فكر عالمياً وأعمل محلياً"، كما تستند إلى مبدأ " التعلم من خلال العمل"، وذلك في إطار قيامها بأنشطة تجريبية لإدخال تجديدات تربوية تتبادلها مع المدارس الأخرى بهدف تحقيق الأثر المضاعف لتلك الأنشطة على المستوى الوطني والإقليمي.

مشيرةً إلى أن اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم تسخر كل ما أمكن لدعم المدارس الأردنية المشاركة في هذا المشروع بإعتباره البوابة التربوية التعليمية إلى العالم.   

 كما استعرض السيد سلطان أحمد الخليف/ رئيس قسم قطاع التربية والمنسق الوطني للمدارس المنتسبة لليونسكو في الأردن أهم وابرز الانجازات التي نفذت في إطار مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو خلال العام الدراسي 2013-2014، وكان من ابرزها مايلي:

-       الملتقى السنوي الأول لطلبة المدارس المنتسبة لليونسكو في الأردن لعام 2013.

-       الزيارات الميدانية للمدارس المنتسبة لليونسكو.

-       اصدار العدد الثاني من النشرة السنوية للمدارس المنتسبة لليونسكو.

-       مشروع إدخال مفهوم الثقافة الاعلامية في المدارس المنتسبة لليونسكو.

-       ورشة العمل الدولية حول أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية.

-       جائزة أفضل الممارسات في مجال التنمية المستدامة.

-       صفحة المدارس المنتسبة لليونسكو على الفيسبوك.

-       اعداد قاعدة بيانات الكترونية تتضمن أسماء المدارس المنتسبة لليونسكو وأسماء المنسقين الاداريين ومنسقي المدارس وعناوين الاتصال الخاصة بهم.

 كما ناقش الخطط والمشاريع والأنشطة التي ستنفذ من قبل المدارس المنتسبة خلال العام الدراسي القادم 2014-2015، وذلك في إطار الإستراتيجية الدولية الخاصة بالمدارس المنتسبة للأعوام 2010- 2015. وكما عرض المنسق الوطني خطة العمل الجديدة للمدارس المنتسبة لليونسكو وأهم الأنشطة التي ستنفذها اللجنة الوطنية الأردنية خلال العام الدراسي 2014/2015.

وفي نهاية كل اجتماع أشاد السيد سلطان الخليف/المنسق الوطني بالجهود التي تبذلها المدارس المنتسبة لليونسكو في سبيل إنجاح هذا المشروع، وآملاً من جميع كوادر تلك المدارس في بذل الجهود وتقديم أفضل ما لديهم لترجمة الغايات النبيلة من اهداف تلك الشبكة، مؤكداً على أن المدارس المشاركة في المشروع تعتبر البوابة التربوية التعليمية التي تطل من خلالها الأردن الى دول العالم المختلفة، من خلال مشاركة المدارس الأردنية مدارس العالم الأهداف نفسها وبمشاريع مشابهة، ومن خلال مشاريع التوأمة التي تنظم مع مدارس عربية وعالمية.