تقرير حول ندوة الإعلام العربي بين "حراك الانترنت" و "الصحافة التقليدية"

الأربعاء, 29 فبراير 2012
  • المكان: مكتب يونسكو عمان
  • الزمان: 26/2/2012 الساعة العاشرة صباحا

نظمت السفارة الكندية في عمان ومكتب اليونسكو عمان وآيريكس الأردن ندوة بعنوان: الإعلام العربي : بين "حراك الانترنت" و "الصحافة التقليدية" قدمها الدكتور عادل اسكندر الباحث والأكاديمي المتخصص في الإعلام في منطقة الشرق الأوسط.

حيث قدم الدكتور عادل محاضرة ركزت على حراك الإنترنت في العالم العربي والمتخبّط بين الشهرة والعار والجناية. ناقش خلالها العقبات التي تواجه نشطاء الانترنت في مواجهة السلطات في بلدانهم.

ثم أدار الدكتور جلسة حوارية بعنوان" السلطة الرابعة: بين الازدهار والتعثر"والتي ضمت عدد من الوجوه الإعلاميّة ووجوه من الحراك الافتراضي " مواقع التواصل الاجتماعي" ألقت الضوء على الخطوط العريضة لنجاح وفشل الإعلام العربي في العام الماضي في ضوء كل التغييرات التي حدثت وما زالت تتشكل في المشهد السياسي في المنطقة. وأوضح النقاش الأولويات المختلفة لكل من وسائل الإعلام الفضائية والمحطات الحكومية وكذلك الخاصة منها ومضاعفات الانتشار المتزايد للإنترنت على مبدأ السيطرة على المعلومات.

شارك في الجلسة الحوارية كل من الأستاذة لارا أيوب, مدير الموقع الإخباري لجريدة الغد و رمزي تسدل من موقع حبر والمدوّنين والصحفيّين مايك ديريان و إيمان جرادات.

وتطرقت المشاركات حول حالة التخبّط التي يعيشها ناشط العالم الافتراضي بين الجماهير، والأنظمة، والناشطين الآخرين, حيث يتألف جزأ كبير منهم من المحيطين الإقليمي والغربي. مما حتم عليهم الإبحار في محيط لم يعد ينظر في هذه الأيام للعمل الصحفي المدني أو الشعبي على أنّه ثرثرة زائلة على منصّة صعبة المنال. العرض والمناقشة التي تلت سلطت الضوء على الظروف التي يمر بها حراك الإنترنت في المنطقة و إمكانية إحداث تغيير مجتمعي مطلوب.