تصميم تجريبي

التنمية المستدامة

شُكل الفريق الوطني للتربية من أجل التنمية المستدامة في 29/5/2008 برئاسة عطوفة أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والفنية وعضوية ممثلين من مختلف الوزارات والمؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية لمتابعة فعاليات ونشاطات عقد الأمم المتحدة للتربية من أجل التنمية المستدامة (2005-2014) والذي تم إطلاقه في الوطن العربي فعلياً من خلال عدة اجتماعات كان آخرها اجتماع الخبراء الإقليمي لإعداد إطار العمل الاسترشادي للتربية من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية، والذي عقد في عمان خلال الفترة  من 2-4/3/2008، وقُسّم العقد إلى ثلاث مراحل: مرحلة إطلاق الفعاليات والتخطيط، مرحلة الالتزام والبناء مرحلة الدعم والمتابعة والتقويم. وتهدف فعاليات العقد إلى استغلال العملية التربوية في تحقيق التنمية المستدامة مما يتطلب إحداث نقلة نوعية في التعليم بمشاركة جميع المعنيين بالتنمية المستدامة والتي تقوم على ثلاثة أبعاد رئيسة هي الاقتصاد والمجتمع والبيئة.

والمقصود بالتربية من أجل التنمية المستدامة ذلك التعليم الذي يدخل في منظور التعلم مدى الحياة ويمكّن الدارسين من اكتساب ما يلزم من مهارات وقيم ومعارف وتقنيات تعزز التنمية المستدامة، وييسر للجميع الانتفاع به على جميع المستويات أياً كان السياق الاجتماعي، كما يعمل على إعداد مواطنين يتحملون مسؤولياتهم ويمارسون الديمقراطية على الوجه الأكمل.